بعد وصول 50 ألف جرعة.. منى مينا تطالب بالتعاقد لإنتاج لقاح أوكسفورد: رخيص ويحفظ في الثلاجة العادية والأبحاث عنه كافية

القدرة على الاكتفاء الذاتي المدخل الوحيد لتغطية الاحتياجات الملحة.. هل تعرضت صناعة اللقاحات لما تتعرض له الحديد والصلب؟

كتب: عبد الرحمن بدر

طالبت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، بتصنيع لقاحات كورونا في مصر، وأكدت أن القدرة على الاكتفاء الذاتي المدخل الوحيد لتغطية الاحتياجات الملحة وقت الأزمة.

 وقالت منى إن مصر استقبلت بالأمس شحنة من 50 ألف جرعة من لقاح استرازنكا -اكسفورد..اللقاح مصنع في الهند ..طبعا بموافقة من الشركة الأصلية، اكسفورد جامعة عريقة وهناك أبحاث كافية منشورة عن اللقاح وهذا جيد ومطمئن .

وتابعت: “أيضا اللقاح رخيص السعر ويحفظ في الثلاجة العادية وهذه ميزة مهمة لسهولة الحفظ والنقل .. أي أن اللقاح مناسب جدا للدول النامية مثلنا”

وأضافت منى: “المشكلة هنا إن الكمية ضئيلة جدا جدا .. هذه الكمية تكفي 25ألف متلقي للقاح، يعني تقريبا ربع الأطباء ..ونسبة ضعيفة جدا من الأطقم الطبية .. ولا تكفي لأي نسبة من المواطنين”.

وقالت منى: “السؤال المهم ..لماذا لم تتعاقد مصر على إنتاج اللقاح مثلما عاقدت الهند؟، خصوصا وأن الإتحاد الأوروبي (وغالبا ستتبعه دول منتجة أخرى) يتجه لمنع تصدير اللقاح خارج الدول المنتجة قبل تلبية إنتاج هذه الدول نفسها”.

وتابعت: “أين صناعة اللقاحات في مصر؟  كانت هذه الصناعة سابقا تكفينا تماما ..ولكننا تحولنا حاليا لاستيراد كل احتياجاتنا ؟، هل تعرضت صناعة اللقاحات عندنا لما تتعرض له حاليا شركة الحديد والصلب؟”.

وأضاف منى مينا: “السؤال الأهم ..بإعتبار أن المهم هو النظر للمستقبل ولمحاولات الإصلاح ..هل يمكن أن نحاول البدء بمحاولات تصنيع اللقاحات؟”.

واختتمت: “تعلمنا الأزمات أن القدرة على الاكتفاء الذاتي هو المدخل الوحيد في وقت الأزمة لتغطية الإحتياجات الملحة .. فهل نستوعب الدرس؟”.

وبالأمسأعلنت وزارة الصحة والسكان،عن خروج  343 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 129636 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 533 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 53 حالة جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 165951 حالة من ضمنهم 129636 حالة تم شفاؤها، و 9316 حالة وفاة.

يذكر أنه وصلت شحنة من لقاحات كورونا المصنعة في دولة الهند، إلى مطار القاهرة أمس الأحد، والتي تقدر بنحو 50 ألف جرعة، ضمن جهود الدولة وسعيها في توفير لقاحات الفيروس من مصادر متنوعة.

وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أعلن السبت الماضي، أن مصر سوف تحصل على شحنات من لقاحات كورونا من مختلف المصادر بشكل تدريجي، وأشار إلى وصول 50 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا.

وأضاف عوض تاج الدين أن اللقاحات التي سوف نحصل عليها من لقاح أسترازينيكا مصنعة في الهند، وأن السيدات الحوامل لن يحصلن على التطعيم في الفترة الحالية لأن التطعيمات تم الموافقة عليها بشكل طارئ، وستكون الأولوية الحالية للأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة في الحصول على اللقاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *