بعد نجاح الوساطة المصرية القطرية.. حماس: سلمنا 13 محتجزًا إسرائيليًا و4 أجانب إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر  

بعدما نجح التدخل المصري القطري في تذليل عقبات تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس في ثاني أيام الهدنة بقطاع غزة، أعلنت الحركة مساء السبت أن جناحها العسكري سلم 13 محتجزاً إسرائيلياً و4 أجانب إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر. 

وقالت الحركة في بيان إنه “في إطار التهدئة الإنسانية، سلمت كتائب القسام للصليب الأحمر 13 محتجزاً إسرائيلياً و4 من حملة الجنسيات الأجنبية”، وفق (رويترز). 

تجدر الإشارة إلى أن حماس كانت أعلنت بادئ الأمر الإفراج عن 7 أجانب، إلا أنها عادت وعدلت بيانها. 

من جهته صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أنه تم تسليم 13 من الرهائن الإسرائيليين و4 أجانب إلى الصليب الأحمر. 

وأضاف في منشور على منصة “إكس” أنه “تم تسليم 13 من حملة الجنسية الإسرائيلية و4 أجانب إلى الصليب الأحمر، وهم في طريقهم إلى رفح”. 

جاء ذلك بعدما أعلنت وزارة الخارجية القطرية بوقت سابق مساء السبت نجاح الاتصالات القطرية المصرية في تذليل عقبات تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس في ثاني أيام الهدنة بغزة. 

وقال المتحدث باسمها عبر منصة “إكس” إنه “بعد تأخر في تنفيذ الإفراج عن الأسرى من الجانبين، تم تذليل العقبات عبر الاتصالات القطرية المصرية مع الجانبين”. 

كما أوضح أنه “سيتم الإفراج الليلة عن 39 من المدنيين الفلسطينيين في مقابل خروج 13 من المحتجزين الإسرائيليين من غزة بالإضافة إلى 7 من الأجانب خارج إطار الاتفاق”. 

كذلك أردف: “يتضمن المفرج عنهم من السجون الإسرائيلية 33 من الأطفال و6 نساء، بينما يضم المفرج عنهم من غزة 8 من الأطفال و5 من النساء، بالإضافة إلى 7 من الأجانب”. 

يشار إلى أن حماس كانت أفرجت الجمعة عن 13 من الرهائن الإسرائيليين الذين كانوا محتجزين في غزة، بينما أطلقت إسرائيل سراح 39 من المعتقلين الفلسطينيين بسجونها، في اليوم الأول من اتفاق الهدنة. 

وإضافة إلى الإسرائيليين الـ13، وهم من الأطفال والنساء، أطلقت الحركة سراح 10 تايلانديين وفليبيني واحد كانوا محتجزين منذ الهجوم الذي شنته الشهر الماضي على جنوب إسرائيل، بحسب قطر التي توسطت في الاتفاق. 

من جانبها أفرجت إسرائيل عن 39 امرأة وطفلاً فلسطينيين (15 فتى و24 امرأة)، حيث تمت عملية إطلاق سراح 28 منهم في بيتونيا بالضفة الغربية، فيما نقل 11 آخرون للإفراج عنهم في القدس الشرقية. 

يذكر أن سريان هدنة من 4 أيام بدأ الجمعة بين إسرائيل وحركة حماس. 

وتوصلت مصر وقطر والولايات المتحدة إلى اتفاق الهدنة القابلة للتمديد والتي تنص على تبادل 50 رهينة محتجزين في غزة بـ150 معتقلاً فلسطينياً لدى إسرائيل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *