النائب إيهاب منصور لوزير المجالس النيابية: ابعدوا عن جيب المواطن.. ويجب على هذه الحكومة الرحيل

النائب إيهاب منصور: غير مقبول عدم حضور وزير المالية خلال مناقشة مشروع قانون يمس مليارات الجنيهات 

كتبت: ليلى فريد  

شهد مجلس النواب اليوم اشتباك بين النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ووزير شئون المجالس النيابية، بسبب عدم حضور وزير المالية أو مسؤولي الوزارة خلال مناقشة مشروع قانون بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية. 

وخلال مناقشة مشروع القانون، قال منصور: هذه حكومة الرحيل وغير مقبول عدم حضور وزير المالية أو مسؤولي وزارة المالية للمناقشات بلجنة الخطة والموازنة . 

وفي المقابل رد وزير شئون المجالس النيابية بأن مندوب وزارة شئون المجالس النيابية قد حضر، وهنا انفعل النائب إيهاب منصور قائلا: مش مقبول عدم حضور مسئولي وزارة المالية فى مناقشة قانون يمس مليارات الجنيهات، واختتم كلامه، قائلا: ابعدوا عن جيب المواطن، ويجب على هذه الحكومة الرحيل. 

وكان النائب قد أشار إلى المادة ٣٨ من الدستور والتى نصت على التزام الدولة بالارتقاء بالنظام الضريبي وتحقيق الكفاءة واليسر والعدالة.  

وقال إن هذه الحكومة لم تهتم بحضور اجتماع اللجنة لمناقشة قانون عن ٢٧٠ مليار جنيه وهذا أمر غير مقبول ويجب محاسبتهم، وأشار إلى أن وزير المالية تعهد بعدم رفع الضرائب، وأن مبلغ الـ ١.١٦٨ ترليون جنيه سيتم تحصيلها بتحسين آليات الجمع.  

وتحدث النائب عن القوانين السابقة أرقام ١٧٤ لسنة ٢٠١٨ و ١٧٣ لسنة ٢٠٢٠ ، مشيرا إلى أنها منحت نسب تجاوز عن المتعثرين ضريبيا ٩٠ و ١٠٠ % ، فلماذا الآن النسبة ٥٠% فى ظروف اقتصادية شديدة الصعوبة، سواء بسبب فيروس كورونا أو الحرب الروسية الأوكرانية. 

وطالب النائب بعمل تيسيرات حقيقية للحد من المنازعات وسرعة تسويتها ولا سيما وأن الوزارة فاشلة فى ٩٠% من المنازعات وتخسرها، مؤكدا ضرورة توطيد جسور الثقة بين الإدارة الضريبية والممولين. واختتم النائب حديثه موجها كلامه إلى الحكومة،  قائلا: “اسالك الرحيل”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *