بعد مناقشة صرف المستحقات المتأخرة.. دار الخدمات: يونيفرسال حررت محاضر فصل ضد 20 عاملاً بالشركة لإحالتهم للمحكمة العمالية

البيان: متاخرات العمال ما زال بعضها معلقا منذ شهر سبتمبر.. بالإضافة لعشرات الأشهر من بدل المخاطر والحوافز لم تصرف حتى الآن 

الدار: الانتهاكات التي ترتكبها إدارة يونيفرسال بحق العمال لم تعد حالة فردية بل أصبحت ظاهرة متكررة في العديد من شركات القطاع الخاص 

كتب- عبد الرحمن بدر 

قالت دار الخدمات العمالية إنه تقدمت، صباح اليوم الأربعاء، إدارة شركة يونيفرسال لمكتب عمل أكتوبر بعمل محضر فصل، تمهيدَا لإحالتهم إلى المحكمة العمالية، لاتخاذ إجراءات وخطوات فصل أعضاء مجلس ادارة اللجنة النقابية والمندوبين النقابيين للعاملين بشركة يونيفرسال التي تأسست في أواخر أبريل الماضي وهم:  

1) أحمد محمد محمد المسلمى، رئيس مجلس إدارة اللجنة النقابية 

2) عبد الله يسري محمد  

3) سيد أبوالسعود احمد محمود نائب رئيس مجلس إدارة اللجنة النقابية 

4) عصام عبدالعاطى عبد المطلب على الأمين العام للجنة النقابية 

5) أشرف محمد على محمد على الأمين العام المساعد 

6) محمود أحمد محمود هريدى أمين الصندوق المساعد 

7) أحمد مصطفى احمد محمد عضو مجلس إدارة اللجنة النقابية 

 سعد طلال عبدالفتاح العسكرى عضو مجلس إدارة اللجنة النقابية 

9) السيد أحمد أحمد محمد خلف عضو مجلس إدارة اللجنة النقابية 

10) أحمد أبوالفتوح أحمد بدوي، عضو مجلس إدارة اللجنة النقابية 

11) أشرف جميل محمدي 

12) عماد كامل 

13) أيمن هاشم هاشم  

14) محمد كمال راشد  

15) محمد علي محمود 

16) محمد مجدي أحمد 

17) حسن سالم جابر 

18) محمد ابراهيم سالم  

19) سيد محمد يوسف 

20) محمد إبراهيم السيد 

وذكرت دار الخدمات في بيان، الأربعاء، أنه كان أعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية عقدوا اجتماعا أمس، مع الإدارة لمناقشة عدة أمور على رأسها صرف الأجور والمستحقات المالية المتأخرة للعاملين، وفقا لما تم الاتفاق عليه بموجب الاتفاقية التي تم توقيعها خلال شهر أكتوبر الماضي، والتي حاولت الإدارة التنصل منها مرارًا قبل أن يبوء الاجتماع بالفشل لإصرار الإدارة على عدم الوفاء بصرف الأجور مرة واحدة بدلا من مرتين وثلاث مرات.  

وتابعت أن متاخرات العمال ما زال بعضها معلقا منذ شهر سبتمبر الماضي، بالإضافة إلى عشرات الأشهر من بدل المخاطر والحوافز لم تصرف حتى الآن. 

وأضافت أنه انتهى الاجتماع برفض النقابة ممثلة العمال لاقتراح بصرف أجر شهر أبريل على دفعتين قبل أن يفاجئ العاملين بالشركة بإعلان الإدارة منشورا إداريا يقضي بصرف آجر شهر أبريل الماضي على دفعتين تصرف الدفعة الأولى منه يوم 19 مايو، وتصرف الدفعة الثانية يوم 31 مايو، وهو الأمر الذي رفضه العمال، رفضا قاطعا وأعلنوا تمسكهم بصرف الأجر كاملا، وحرروا شكوى جماعية بمكتب العمل. 

وقالت دار الخدمات العمالية: كما توجه اليوم الأربعاء 11 مايو أكثر من 150 عامل لمكتب عمل أكتوبر، لتحرير شكاوى فردية للحصول على مستحقاتهم، وهناك فوجئ أعضاء اللجنة النقابية بالإدارة تحرر محضرا ضدهم تتهمهم فيه بتحريض العمال على الإضراب، وتطالب بإحالتهم للمحكمة، تمهيدا لفصلهم من العمل. 

ولفتت دار الخدمات إلى أن إدارة شركة يونيفرسال دأبت على تأخر صرف المستحقات المالية للعاملين الذين يقدر عددهم مايقرب من 3500 عامل، مما دفعهم للدخول في عدة إضرابات في السنوات الماضية، حتى تم عقد اتفاقية عمل جماعية برعاية وزارة القوى العاملة والنقابة العامة للصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية في أكتوبر الماضي نصت أهم بنودها على، قيام إدارة الشركة بصرف راتب شهر أغسطس للعاملين يوم الأحد الموافق 10 أكتوبر 2021، وقيام إدارة الشركة بصرف ما تبقى من شهر يوليو للعمال الذين لم يصرفوا كامل أجرهم عن هذا الشهر (الإداريين والفنيين) يوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2021) . 

وكذلك صرف مرتب شهر سبتمبر 2021 على دفعتين ( الدفعة الأولى يوم 20\11\2021) الدفعة الثانية يوم (25\12\2021) لجميع العاملين بالشركة، وصرف الحافز الشهري لجميع العاملين بالشركة بانتظام خلال الفترة من 25 إلى 30 من كل شهر ميلادي، كذلك تلتزم الشركة بالانتظام في صرف المرتبات الشهرية كاملة دفعة واحدة لجميع العاملين بداية من أكتوبر 2021 وبحد أقصى في العاشر من كل شهر ميلادي, وبعد 30 يوم تشغيل, على أن يصل الحافز الخاص في المواعيد المحددة في البنود السابقة، واعتبارا من شهر يناير 2022 تلتزم الشركة بصرف الحافز الشهري المتأخر عن أشهر أبريل ومايو وأغسطس وسبتمبر 2021 بنظام شهرين (شهر متأخر +شهر جديد). 

وقالت دار الخدمات إن إدارة الشركة خالفت ذلك مما دفع العامل عاصم عفيفى لإنهاء حياته، لعدم قدرته على الوفاء بأعباء أسرته المعيشة فبراير الماضي ,وغضب العاملون عقب الحادث المفجع، وتكررت وعود الإدارة بحل الأزمة وهو ما لم يحدث.  

وتابعت: الانتهاكات التي ترتكبها إدارة يونيفرسال بحق العمال لم تعد حالة فردية بل أصبحت ظاهرة متكررة في العديد من شركات القطاع الخاص، في ظل انحياز واضح لسياسات الدولة إلى رجال الأعمال على المستويين التشريعي والتنفيذي, وجدير بالذكر أن العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة يونيفرسال للاجهزة الكهربائية هو أحمد يسري قطب، عضو مجلس الشيوخ، وأمين حزب مستقبل وطن في الجيزة.وكان الأحرى به الحفاظ على أمانة تمثيله التي حمل بها والدفاع عن حقوق المواطنين وليس الانتقاص من حقوقهم أو التحايل عليها. 

واختتم البيان: يأتي هذا الصلف من إدارة شركة يونيفرسال من إدارة يونيفرسال في التعامل مع العمال المطالبين بحقوقهم القانونية في ظل أزمة اقتصادية متصاعدة أول من يدفع ثمنها هم العمال.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *