بعد مفاوضات ماراثونية| انطلاق حفل افتتاح كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون وسط انتقادات لـ مصر والمغرب

كتب – أحمد سلامة

بعد دقائق قليلة، ينطلق حفل افتتاح بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 المقامة في الكاميرون بداية من اليوم الأحد وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، وذلك قبل حوالي ساعة من مباراة الافتتاح والتي ستجمع منتخبا الكاميرون وبوركينا فاسو ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الأولى.

ينطلق الحفل الساعة الخامسة مساء على تبدأ المباراة الافتتاحية بين الكاميرون وبوركينا فاسو السادسة مساء بتوقيت القاهرة- السابعة بتوقيت مكة المكرمة- الثامنة بتوقيت الإمارات.

البطولة تأتي بعد خلاف كبير وحاد بين الاتحاد الكاميروني والاتحاد الإفريقي من جانب، والفيفا والاتحاد الأوروبي من جانب آخر بسبب رغبة الاتحاد الدولي في تأجيل البطولة لحين إقامة كأس العالم للأندية، وذلك بسبب مشاركة الفرق الأوروبية وارتباطاتهم بمواعيد دولية أخرى، غير أن موقف الاتحاد الكاميروني برئاسة صامويل إيتو ومن خلفه النجم الكبير روجيه ميلا حال دون ذلك.

وشن روجيه ميلا أسطورة الكاميرون، هجوما قويا على دول شمال إفريقيا، وعلى رأسهم مصر والمغرب.. حيث رأى أن المغرب ومصر ساندا الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لمحاولة عرقلة تنظيم بطولة أمم إفريقيا.

وعن ذلك قال روجيه ميلا في تصريحات لقناة TV Monde 5: “من المؤسف أن يدعم المغرب ومصر فيفا لعدم تنظيم أمم إفريقيا”.. متهما الدول المغاربية بمحاولة إحداث فوضى “الدول المغاربية دائما ما يحدثون الفوضى، أنا آسف. سأخبرهم بصفتي أخ لهم، للمغرب ومصر وللآخرين، فهذا الأمر ليس طبيعيا”.

أسطورة الكاميرون تابع “إذا لا يروا أنفسهم أفارقة، فليذهبوا للعب في أوروبا أو آسيا أو في مكان آخر، لكن لا يجب أن يأتوا ليحدثوا فوضى في القارة الإفريقية”.

وأتم “لقد لعبوا دائمًا في إفريقيا وصنعوا نجاحاتهم وتطوروا هنا وتقبلناهم، لذلك لا أرى سببا لاستمرارهم اليوم في التحدث بشكل سيء عن البلدان الأخرى”.

وقبل انطلاق البطولة قررت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» زيادة الجوائز المالية لبطولة كأس الأمم الأفريقية الكاميرون 2021.. ووفقًا للموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي تم اتخاذ القرار في اجتماع اللجنة التنفيذية اليوم برئاسة الدكتور باتريس موتسيبي رئيس كاف في دوالا بالكاميرون.

وتتماشى الزيادة مع التزام كاف بمكافأة الأداء المتميز وتعزيز مكانة كأس الأمم الأفريقية، وستكون سارية في النسخة القادمة التي ستنطلق في ملعب أوليمبي، ياوندي في 09 يناير 2022.

وجاءت الجوائز الجديدة لبطولة كأس الأمم الأفريقية كالتالي:

• الفائز: 5 ملايين دولار أمريكي (بزيادة قدرها 500000 دولار أمريكي).

• الوصيف: 2.75 مليون دولار أمريكي (بزيادة قدرها 250000 دولار أمريكي).

• المتأهلون إلى الدور نصف النهائي: 2.2 مليون دولار أمريكي (بزيادة قدرها 200000 دولار أمريكي).

• المتأهلون إلى ربع النهائي: 1.175 مليون دولار أمريكي (بزيادة قدرها 175 ألف دولار أمريكي).

وهذا يمثل زيادة إجمالية في الجوائز المالية لبطولة كأس الأمم الأفريقية بقيمة 1.850 مليون دولار أمريكي عن البطولات السابقة.

ويتأهب منتخب مصر بقيادة كارلوس كيروش إلى تحقيق رقم مميز وتاريخي حال بلوغ دور الثمانية من كأس الأمم الإفريقية المقبلة ليصل الفراعنة إلى المواجهة رقم 100 في تاريخ البطولة كأول المنتخبات التي تصل إلى هذا الرقم وهو الأمر الذي يتنافس عليه منتخبي غانا وكوت ديفوار هما الأخرين بنفس الرقم، حيث شاركوا جميعاً في 95 مباراة.

وتشهد النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا حدثا تاريخيا بتواجد 7 منتخبات عربية للمرة الأولى، وهى مصر، الجزائر، تونس، المغرب، السودان، جزر القمر وموريتانيا، بعد مشاركة 5 منتخبات فى النسخة الأخيرة عام 2019 فى مصر.
حفلت منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية على مدار تاريخها الطويل بالعديد من الأرقام القياسية التي سجلها اللاعبين والمنتخبات الكبرى في القارة السمراء خلال 32 نسخة سابقة من البطولة.

وحصد منتخب مصر، بعد انضمام الاتحاد المصري لكرة القدم إلى الاتحاد الأفريقى لكرة القدم كمؤسس عام 1957، بالعديد من الألقاب حيث توج بكأس الأمم الأفريقية 7 مرات وكان التتويج الأول عام 1957 من بينهم ثلاث مرات تحت قيادة حسن شحاته المدير الفني الأبرز في تاريخ مصر، ويعد أحمد حسن “الصقر” هو الأكثر مشاركة فى تاريخ الفراعنة برصيد 184 مباراة بينما يعتبر حسام حسن هو الهداف التاريخى لمنتخب مصر برصيد 69 هدف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *