بعد مصرع عامل وإصابة 6 في انهيار جزئي بمحور كمال عامر.. كامل الوزير: مجرد خطأ بشري والشركة المُنفذة من الشركات الجيدة جدا

كتب – أحمد سلامة

علق الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على حادث سقوط جزئي بمحور كمال عامر بالجيزة، قائلًا إنه “مجرد خطأ بشري وارد حدوثه في أي مشروع”.. مضيفًا أن الحركة المرورية عادت لما كانت عليه بعد إصلاح الكسر، ومشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الشركة التي نفذت المحور هي “من الشركات الجيدة جدا”.

وكان عامل قد لقي مصرعه وأصيب 6 آخرين في انهيار جزئي لمحور الفريق كمال عامر بالجيزة، حيث تلقى مسؤول غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة إشارة من إدارة شرطة النجدة بانهيار جزء من كوبري تحت الإنشاء ووجود ضحايا.. وانتقلت الخدمات الأمنية والمرورية بالتنسيق مع قطاع الغرب وإدارة الإنقاذ البري.

وتبين بالفحص مصرع محمود عبدالنبي 33 سنة وإصابة 5 آخرين في انهيار جزء من الكوبري أمام جامعة القاهرة، ونقلوا إلى مستشفى أم المصريين، وتم إيداع الجثمان ثلاجة الموتى.

وألقت قوات الشرطة القبض على سائق ونش بتهمة التسبب في الحادث، وأرجع السبب إلى أنه في أثناء تثبيت الكمر الخرساني انفصل وسقط على العمال.

بدورها كشفت أجهزة الأمن في الجيزة تفاصيل حادث سقوط كمر خرساني، أثناء تركيبه بـ محور كمال عامر، وأفادت التحريات بأن الكمر الخرساني كان العمال يقومون بتركيبه أعلى الوصلة الرابطة بين محور صفط اللبن و محور كمال عامر، وأثناء رفع «الونش» للكمر الخرساني، والذي يبلغ طوله 20 مترًا لتثبيته انشطر إلى نصفين، ما أدى إلى سقوطه، ما أسفر عن مصرع عامل وإصابة آخرين من المجاورين له من زملائه.

في سياق متصل، قال كامل الوزير إن سبب رفع قيمة تذكرة المترو، والذى تم تطبيقه أمس مع بداية العام الجديد، هو ارتفاع أسعار قطع الغيار والوقود ومرتبات الموظفين.

وقال وزير النقل إن مرتبات المواظفين زادت أكثر من مرة منذ 2019 حتى الآن، بالتالى كان رفع قيمة التذكرة ضرورة لتغطية النفقات، حسب قوله خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث تعظيم سياحة اليخوت في مصر وسبل تدعيم إنشاء المراين المحلية والدولية.

وكانت وزارة النقل والمواصلات، قد قررت رفع أسعار تذاكر المترو اعتبار من يوم الاثنين 1 يناير 2024، وذلك للمرة الرابعة في نحو 7 سنوات.

وجاءت الزيادة الجديدة على النحو التالي:

– تذكرة ركوب منطقة واحدة (9 محطات) بـ 6 جنيهات بدلا من 5.

– تذكرة ركوب منطقتين (16 محطة) بـ 8 جنيهات بدلا من 7 جنيهات.

– تذكرة ركوب 3 مناطق ( 23 محطة) بـ 12 جنيها بدلا من 10 جنيهات.

– تذكرة ركوب لأكثر من 23 محطة بـ 15 جنيها (مستحدثة)

وتأتي هذه الزيادة مع بدء التشغيل التجريبى بالركاب للجزء الثانى من المرحلة الثالثة من الخط الثالث والممتد من الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج والذي يشتمـل علـى 6 محطات هي (السـودان – إمبابة – البوهي – القـومية العربيـة – الطـريق الدائـري – محــور روض الفرج ).

يذكر أنه بالتشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثانى من المرحلة الثالثة من الخط يكون قد تم تشغيل الخط الثالث من عدلي منصور مرورا بالكيت كات حتى محور روض الفرج ويتبقى فقط الجزء الثالث من المرحلة الثالثة والممتد من الكيت كات حتى جامعة القاهرة والذي يجري تشغيله تجريبا بدون ركاب حاليا تمهيدا لبدء تشغيله  بالركاب خلال الفترة المقبلة.

ويتبادل الخط الثالث خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية ، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الإستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل.

وقبل 6 سنوات بدأت رحلة زيادة تذكرة المترو في ظل حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث قرر في مارس 2017 الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، تطبيق زيادة موحدة على تذكرة المترو، لتصل إلى جنيهين، بدلًا من جنيه للتذاكر الكوامل، و1.5 جنيه للأنصاف، بدلًا من 75 قرشًا مع عدم زيادتها بالنسبة للجمهور العادى من ذوى الاحتياجات الخاصة، لتظل ثابتة بجنيه واحد.

وجاء ذلك مع تحريك أسعار الاشتراكات، حيث رفعت شركة المترو الاشتراك لمدة ثلاثة أشهر إلى 214 جنيهًا للجمهور العادى، و33 جنيهًا للطلبة، و22 جنيهًا لذوى الاحتياجات الخاصة، بالنسبة للمرحلة الأولى، التى تشمل 27 محطة، و280 جنيهًا للجمهور العادى، و41 جنيهًا للطلبة، و27 جنيها لذوى الاحتياجات الخاصة، بالنسبة للمرحلتين التى تشمل 34 محطة.

وفي  العام 2018، قررت وزارة النقل، ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، زيادة سعر تذكرة المترو اعتبارا من الجمعة 11 مايو 2018، لتبدأ من 3 جنيهات لأول 9 محطات، و5 جنيهات من 9 محطات حتى 16 محطة، و7 جنيهات لأكثر من 17 محطة حتى بقية الخطوط.

وأعلن وزير النقل، كامل الوزير في 16 أغسطس 2020 زيادة تذاكر مترو الأنفاق، بعد ساعات من تصريحات لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، شدد فيها على ضرورة تحصيل ما وصفها بـ”مصاريف التشغيل”.

وبموجب زيادة 2020 بات سعر تذكرة استقلال منطقة واحدة (أقل من 9 محطات) 5 جنيهات بدلًا من 3 جنيهات.

وأصبح سعر تذكرة استقلال منطقتين (من 9 محطات إلى أقل من 16 محطة) 7 جنيهات بدلًا من 5 جنيهات، أما سعر تذكرة استقلال 3 مناطق (أكثر من 16 محطة) فأصبح 10 جنيهات بدلًا من7 جنيهات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *