بعد مبادرة حزب “التحالف”| توفير 40 مليون كمامة وتوزيعها على بطاقات التموين.. وضوابط لمنع التلاعب

كتب – أحمد سلامة

أكدت وزارة التموين أنه سيتم طرح كمامات القماش المعتمدة من الجهات المعنية وفقا للمواصفات القياسية على بطاقات التموين ضمن المقررات التمويلية التي تصرف للمستفيدين من منظومة دعم السلع شهريا بقيمة 50 جنيها لكل فرد مقيد على البطاقة التموينية.

ويأتي قرار وزارة التموين في أعقاب المبادرة التي تقدم بها حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، حيث أشار مدحت الزاهد رئيس الحزب في تصريحات سابقة لـ”درب” إلى أن التحالف تقدم بمقترح بإضافة الكمامات والصابون ليتم توزيعها على بطاقات التموين.

وأوضح الزاهد في تصريحاته أن “المقترح يتمثل في تشجيع المواطنين وإقناعهم بأهمية الامتثال لإجراءات الوقاية في هذا التوقيت الحرج، لذلك نقترح توزيع 3 كمامات و 3 صابونات لكل مواطن شهريا، ونقول إن التوزيع يجب أن يكون على بطاقات التموين لأن هذه هي الفئة المستحقة للدعم في الأصل وبالتالي هناك حاجة لتفهم الظروف التي تمر بها”.

ووضعت وزارة التموين، بعض الضوابط لمنع التلاعب في توزيع كمامات القماش على بطاقات التموين، حيث وجهت الوزارة شركات الجملة باستلام الكمامات بالمخازن التابعة لها وعمل مطابقة مع الجهة الموردة بالكميات المستلمة ويتم إرسال أصل المطابقة معتمد وموقع من الشركة المستلمة وهيئة الشراء والجهة المسلمة للهيئة العامة للسلع التموينية وإرسال صورة منها للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأكدت الوزارة، أن مركز نظم المعلومات بالوزارة سيتولى التنسيق مع شركات البطاقات الذكية بإدراج سلعة الكمامة ضمن السلع الأساسية وإنشاء نظام يسمح بتكويد الكمامات على أن يلزم النظام البقال التموينى بضرورة تسجيل صرف الكمامات للمواطنين على النحو التالى ” صفر، أو واحد كمامة أو اثنين لكل بطاقة تموينية”.

وكان الدكتور علي المصيلحي وجه بتوفير الكمامات للمواطنين وتوزيعها من خلال البطاقات التموينية ضمن السلع المتاحة للمواطنين على نظام صرف السلع الغذائية حيث يصرف سلع للمواطن المقيد بالبطاقة بقيمة 50 جنيه شهريًا على أن يتم توفير 40 مليون كمامة قماشية و سيتم توزيع الكمامات على البقالين التموين ومشروع جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ التموين الخاصة بشركتي الجملة بناء على متوسط عدد البطاقات التموينية لديهم خلال آخر 3 أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *