بعد قرار السيسي.. د. خالد سمير يكتب قراءة متأنية في زيادة بدل المهن الطبية: من أين يبدأ راتب الطبيب ؟

علق الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء السابق، على الزيادة التي أقرها الرئيس السيسي في بدل المهن الطبية، وقال إن هذه الزيادة أول تعبير حقيقى عن وجوب تغير نظرة المجتمع المصرى للمهن الطبية.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية، بما يشمل الأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2,25 مليار جنيه، فضلاً عن إنشاء صندوق مخاطر لأعضاء المهن الطبية.

وإلى نص ما كتبه خالد سمير في حسابه على “فيس بوك”:

قراءة متأنية في زيادة المهن الطبية
أولاً بماذا يطالب الأطباء والتمريض :
غالبية الأطباء يطالبون براتب يمكنهم من معيشة آدمية وهذا معناه أن يبدأ راتب الطبيب بـ١٠ آلاف جنيه. ويبدأ راتب الممرضة بـ٥ آلاف جنيه وأن يتم صرف ساعات العمل الإضافية التى تمتنع الحكومة عن صرفها وهذا فعلا تقره الحكومة بدليل إن هذه هى أرقام التعاقد فى التأمين الصحى الجديد.
ثانيا: ما أهمية هذه القرارات :
١.هى أول تعبير حقيقى عن وجوب تغير نظرة المجتمع المصرى للمهن الطبية.
٢. أنها تأكيد لأن الطريق الوحيد الممكن لزيادة البدلات هو بدل المهن الطبية الذى يقتصر على المهن الطبية وليس بدل العدوى الذى يستحقه ملايين العاملين بالدولة وفشلت كل الجهود التى بذلت لسنوات لزيادته.
٣. فكرة إنشاء صندوق للمخاطر فكرة مهمة جدا رغم أننا لا نعلم من سيمول هذا الصندوق وكم ستكون التعويضات والمعاشات لكنه طرح جاد وضرورى لحل مشكلة وفيات شباب يتركون أسرهم بلا عائل.
٤.هذه القرارات تؤكد ضرورة اهتمام الأطباء بتغيير نمط مطالبتهم بحقوقهم لأن جداول الأجور فى مصر فاسدة وتساوى تقريبا بين الموظفين ولا تتعامل مع المهن أو المخاطر وتحدها تكلفة التمويل.
يتبقى أن اتحفظ كثيرا على استمرار رئيس الجمهورية في استخدامه لجمعية اجتماعية هى ما يسمى بصندوق تحيا مصر وهى جمعية غير حكومية فى صرف منح وجمع تبرعات مما يحمل شبهة واضحة فى استغلال النفوذ والترويج لشخص رئيس الجمهورية كمرشح محتمل فى إنتخابات الرئاسة القادمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *