بعد علاء عبدالفتاح.. والدا الطالب محمد عماشة يعلنان إضرابه عن الطعام بمحبسه بطرة: مريض ويخشى الإصابة بكورونا

والد الطالب المصري الأمريكي لرويترز: محمد دخل الاضراب الشهر الماضي وتم نقله لمستشفى السجن ونخشى على صحته

وكالات

نقلت وكالة رويترز عن والدي الطالب محمد عماشة المحبوس في سجن طرة إنه بدأ إضرابا عن الطعام، الشهر الماضي للفت الانتباه إلى قضيته، بسبب خشيته من انتشار فيروس كورونا بعد مرور ما يقرب من عام على القبض عليه. وقال والدا عماشه، إنه يعاني من الربو وأحد أمراض المناعة الذاتية.

وتم القبض على طالب الطب المصري الأمريكي محمد عماشة في أبريل 2019، عقب وقوفه في ميدان التحرير حاملا لافتة كتب عليها “الحرية للسجناء”. ووجهت له النيابة تهمة إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومساعدة جماعة إرهابية، في تحقيق أهدافها ويخشى المصري الأمريكي من انتشار الفيروس التاجي في سجون مصر المزدحمة على حد وصف الوكالة.

وقال عبد المجيد والد عماشة لرويترز ان نجله استمر في الاضراب عن الطعام حتى تم نقله إلى مستشفى السجن، مشيرا إلى انه يخشى على ابنه من مصير مصطفى قاسم المصري الامريكي الذي توفي في السجن في مصر خلال يناير الماضي.

وتساءلت نجلاء عبد الفتاح والدة عماشة ” هل يتركونه حتى يموت؟  أنا لا أعرف شيئاً عنه ، ولا أستطيع حتى التحدث معه لأطلب منه التوقف”. وتقول رويترز إنه لم يتسن الاتصال بالمتحدث باسم وزارة الداخلية للتعليق على قضية عماشة.

ورفضت السفارة الأمريكية في القاهرة التعليق مباشرة على القضية، لكنها قالت إنها طلبت الإذن للتحدث مع عدد غير محدد من المواطنين الأمريكيين المسجونين عبر الهاتف حتى استئناف الزيارات.

ومنذ ظهور أول إصابة بكورونا في مصر يوم 14 فبراير، دعا سياسيون وحقوقيون وأهالي عدد من السجناء لإطلاق سراح السجناء، بمن فيهم معتقلي الرأي والسجناء السياسيين والجنائيين الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، واشاروا إلى أن دولا مثل إيران وألمانيا وكندا أفرجت عن سجناء في محاولة لاحتواء وباء الفيروس التاجي.

من جانبها قررت وزارة الداخلية منذ يوم 9 مارس الماضي، تعليق الزيارات كجزء من الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها لمواجهة فيروس كورونا، دون الكشف عن آلية أخرى للتواصل بين السجناء وأسرهم.

وفي 10 أبريل، أرسلت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكيين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو يطالبونه فيها بالدعوة للإفراج عن السجناء الأمريكيين والمصريين، وأشاروا في رسالتهم إلى خطر الإصابة بالفيروس التاجي الجديد. وذكرت الرسالة عماشه و 14 سجينًا آخرًا بينهم اثنان آخران في مصر وآخرون في دول من بينها السعودية وإيران وسوريا.

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على الرسالة على وجه التحديد. وقال ديفيد شينكر ، مساعد وزير شؤون الشرق الأدنى ، في فبراير، إن الأمريكيين المعتقلين جاءوا “ببعض التردد” في حوار مع مصر.

“حالة الذعر”

من ناحية أخرى أعلنت أسرة، علاء عبد الفتاح، يوم 15 إبريل الجاري، إنه دخل في إضراب عن الطعام مع الاستمرار في تناول السوائل والمشروبات.

وأضافت منى سيف شقيقة، علاء، أنه تم تحرير محضرا بالإضراب وحمل أرقام 2610 لسنة 2020 إداري المعادي، وتم عرض المحضر على النيابة بتاريخ 13 ابريل الجاري.

وقالت منى إن النيابة “أشرت بمتابعة حالة علاء الصحية وإفادة ملحق يومي للمحضر وتقرير طبي، ولكن لم تسمح للمحامين بالحصول على صورة من المحضر الذي يحتوي على أقوال علاء، أو حتى الاطلاع عليه”.

يذكر أن علاء عبد الفتاح محبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والتي تضم عدد من المتهمين السياسيين بينهم المحامي الحقوقي محمد الباقر. ووجهت نيابة أمن الدولة للمتهمي في القضية، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *