بعد عام من الحكم بسجنهم.. أحمد فوزي: أتمنى صدور عفو رئاسي عن علاء عبدالفتاح ومحمد الباقر و«أكسجين».. سنوات ضاعت من عمرهم

أحمد فوزي

أعرب المحامي الحقوقي أحمد فوزي، عن آماله بأن يصدر رئيس الجمهورية عفوا رئاسيا عن الناشط السياسي علاء عبدالفتاح، والمحامي محمد الباقر، والصحفي والمدون محمد إبراهيم “أكسجين”، وذلك تزامنا مع مرور سنة على الحكم الصادر بسجنهم في ديسمبر من العام 2021.

وقال فوزي في منشور عبر حسابه على “فيسبوك”، الثلاثاء: “سنة فاتت، على حكم صدر على باقر وعلاء واكسجين، سبقه سنوات ضاعت من عمرهم بأحكام ومراقبة لعلاء، وحبس احتياطي على ذمة قضايا لباقر واكسچين”. 

وأضاف: “دون الدخول في تفاصيل مملة و مكررة ، عن طبيعة التهم، وسير التحقيقات والمحاكمات و ظروف الحبس، لأنه كلام اصبح ممل وسخيف ولا طائل منه، إلا أن الثلاثى بيستحق عفو رئاسى، كغيرهم من حالات مشابهة”. 

وختم فوزي منشوره قائلا: “أتمنى أن يصدر السيد رئيس الجمهورية عفو عن الثلاثى، رحمة بالثلاثة وأسرهم”

وكانت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ قد بدأت في 18 أكتوبر 2021 محاكمة الناشط علاء عبد الفتاح والمحامي الحقوقي محمد الباقر، والصحفي والمدون محمد إبراهيم “أكسجين”، بعد يومين من إحالتهم للمحاكمة بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة داخل البلاد وخارجها. وقضت المحكمة في 20 ديسمبر 2021، حكمها بحبس الناشط السياسي علاء عبد الفتاح 5 سنوات، وأيضا الحكم على محمد الباقر ومحمد أكسجين بالحبس 4 سنوات.

وأشارت “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” آنذاك، إلى أن محكمة أمن الدولة طوارئ “لم تُمكّن محامي المتهمين الثلاثة من الحصول على صورة رسمية أو ضوئية من أوراق الدعوى، ليقفوا على أدلة الاتهام.. ودحضها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *