بعد صورة صلاح أمام تمثال مسروق لـ«رمسيس الثاني».. نائب في سؤال برلماني: أطالب باسترداد مليون قطعة سرقت من مصر  

محمود قاسم: يجب أن تتحرك الحكومة وبسرعة لاسترداد الآثار المصرية المسروقة من مختلف دول العالم 

كتب: عبد الرحمن بدر 

تقدم النائب محمود قاسم، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بسؤال برلماني قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، وموجه إلى وزير السياحة والآثار عن خطة الحكومة لاسترداد الآثار التاريخية. 

 وقال النائب في سؤاله: هل تصريحات الدكتور مجدى شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار، التي أكد فيها أن هناك نحو 110 آلاف قطعة آثار مصرية مهربة صحيحة، وأن إجمالي قطع الآثار المصرية في بريطانيا تتخطى 200 ألف قطعة أثرية، وأن هناك 55 متحفا دوليا تحتوي على مليون قطعة أثرية سرقت من مصر صحيحة. 

وتابع: تصريحاته التي كشفت عن مفاجأة صورة النجم المصري محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، في المتحف البريطاني، بأن التمثال الذي كان يقف صلاح أمامه في الصورة الشهيرة هو تمثال لـ«رمسيس الثاني» ويزن 10 أطنان وهو مسروق. 

وأضاف: أطالب باتخاذ جميع الإجراءات لاسترداد الآثار المصرية المهربة للخارج، موجهًا تحية قلبية للفرعون المصرى اللاعب العالمى محمد صلاح على هذه الصورة التي تمثل رسالة دعم كبير منه لاسترداد الآثار المصرية. 

وقال النائب: يجب أن تتحرك الحكومة وبسرعة لاسترداد الآثار المصرية المسروقة من مختلف دول العالم، وتنظيم حملة ومؤتمر عالمى يتم فيه الكشف عن جميع الآثار المصرية التي تم تهريبها للخارج، ومُطالبة الدول التي توجد بها الآثار المصرية بإعادتها لمصر. 

وطالب النائب جميع سفراء مصر بالدول التي توجد بها آثار مصرية مهربة بسرعة التحرك لمخاطبة وزراء الخارجية داخل هذه الدول بعد تحديدها، وتحديد الآثار المصرية التي لديها من أجل اتخاذ جميع الإجراءات التي تكفل استرداد الآثار المصرية المهربة. 

وأضاف: يجب أن يكون للمصريين بالخارج دورهم الوطنى في هذا الملف خاصة أن المصريين بالخارج لهم ادوارهم الوطنية والتاريخية والمشرفة في دعم الدولة المصرية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *