بعد شكاوى الطلاب وأولياء الأمور.. التعليم: سنتخذ الإجراء المناسب إذا وجدنا سؤالاً معامل صعوبته أكثر من المُحدد له في امتحان الكيمياء  

كتب: عبد الرحمن بدر 

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة، تبدأ بعد مراجعة لجنة من ١٠ خبراء لدقة صياغة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة الخاص به، موجهًا بمراجعة لجنة الخبراء لامتحان الثانوية العامة لمادة الكيمياء ونموذج الإجابة الخاص به، وذلك بعد ما تردد من شكاوى بشأن صعوبة الامتحان. 

وقال حجازي في بيان، الأحد، إن التصحيح الإلكتروني يُحدد معامل الصعوبة لكل سؤال، مضيفا أنه إذا اتضح أن هناك سؤالا معامل صعوبته أكثر من المحدد له يتم اتخاذ الإجراء المناسب الذي يراعي صالح أبنائنا الطلاب وبما يحقق أيضا مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص. 

يذكر أنه أدى، اليوم الأحد، طلاب الثانوية العامة 2023، امتحان الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية، والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية، حيث بدأ الامتحان في التاسعة صباحا، وانتهى في الثانية عشرة. 

واشتكى طلاب الشعبة العلمية من صعوبة امتحان الكيمياء، وكانت صفحات الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعى، مع بداية الامتحان قد تداولت صورا للورقة الامتحانية الخاصة بـامتحان الكيمياء، مع إرفاق نموذج إجابة على أسئلة الامتحان. 

بدورها أعلنت النائبة ريهام عبدالنبى، عضو مجلس النواب، عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمها بطلب إحاطة موجه لوزير التربية والتعليم بشان صعوبة امتحان مادة الكيمياء. 

وقالت «عبدالنبي»، في طلبها، إن امتحان مادة الكيمياء الذي تم إجراؤه اليوم في المدارس، يعتبر من أصعب الامتحانات التي قدمت للطلاب. 

وتابعت أنها تلقت شكاوى عديدة من الطلاب وأولياء الأمور حول صعوبة هذا الامتحان، حيث يحتوي على أسئلة صعبة جدًا، وغير قابلة للحل، بجانب ما تردد عن تسريب للامتحان. 

وأضافت أن هذه المشكلة لا تؤثر فقط على نجاح الطلاب في هذه المادة، بل تؤثر أيضًا على مستقبلهم التعليمي والمهني. لذا فإننا نطالب بضرورة إجراء تقييم شامل لهذا الامتحان وإجراء التغييرات اللازمة في المستقبل. 

وطالبت النائبة بإجابات شافية حول الإجراءات التي سيتم اتخاذها لحل هذه المشكلة وضمان عدم تكرارها في المستقبل، حرصا على تحسين جودة التعليم وتوفير بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب.  

يشار إلى أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام، يخوضها حوالي 750 ألف طالب، موزعين على 2100 لجنة في مختلف المحافظات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *