بعد زيارة رئيس الوزراء الصهيوني الأولى لمصر منذ 2011.. أول طائرات مصر للطيران تصل تل أبيب المحتلة (فيديو)

وكالات

وصلت اليوم الأحد، ولأول مرة، طائرة تابعة لشركة “مصر للطيران” إلى مطار بن جوريون الإسرائيلي في تل أبيب المحتلة، وفق موقع روسيا اليوم.
وأفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” أنه “منذ توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في عام 1979، أنشأت مصر شركة “طيران سيناء” لخدمة الرحلات الجوية بين مصر وإسرائيل حصريا، لكن “مصر للطيران” لم تحدد موعدا لأي رحلة جوية إلى إسرائيل لأسباب سياسية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الطائرة وصلت في رحلة مباشرة من القاهرة، وتم استقبالها على المدرج بطائرات مائية احتفالية”.

وكشف فيديو نشرته وسائل إعلام إسرائيلية هبوط طائرة مصر للطيران بمطار في تل أبيب المحتلة وبعد توقفها تم رشها بالمياه، وقالت صفحة “إسرائيل بالعربي” أهلا وسهلا برحلة ايجيبت اير في مطار بن غوريون الدولي.

ورش الطائرات بالمياه تقليد متبع في مطارات العالم تعبيرا عن الاحتفاء، ويتم رش الطائرات في حالات عدة منها تدشين خط جديد ووصل أول طائرة على هذا الخط، أو عودة تشغيل خطوط طيران توقفت فيتم رش أول طائرة، أو حتى حينما يتم شراء طائرة جديدة يتم رشها في أول مطار تهبط فيه، وكان مطار شرم الشيخ الدولي، رش أول طائرة رحلات ألمانية في أكتوبر الماضي، بعد توقفها لمدة عام.

كانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت في منتصف الشهر الماضي إن شركة مصر للطيران الحكومية ستبدأ بتسيير رحلات مباشرة بين القاهرة وتل أبيب اعتباراً من أوائل أكتوبر.
وأفادت صحيفة “ذي تايمز أوف إسرائيل” بأنه من المتوقع أن تكون هناك أربع رحلات تجارية مباشرة أسبوعياً بين مطار بن غوريون ومطار القاهرة بتكلفة 6 آلاف دولار للرحلة.
والرحلات الجوية الوحيدة حالياً بين إسرائيل والقاهرة تديرها شركة “سيناء للطيران” التابعة لـ”مصر للطيران” والتي تسيّر رحلات في طائرات لا ترفع العلم المصري وذلك منذ ثمانينيات القرن الماضي من أجل الوفاء ببنود اتفاق السلام لعام 1979 بين البلدين.
كانت إسرائيل رفعت الاثنين قيود السفر المفروضة على مواطنيها الذين يزورون شبه جزيرة سيناء بسبب فيروس كورونا.
ونقلت الصحيفة عن وزيرة النقل الإسرائيلية ميراف ميخائيلي قولها “لقد تمكنا من إيجاد طريقة للسماح بالعبور غير المحدود وكذلك مراقبة لوائح فيروس كورونا. حريتنا في التنقل هي حق أساسي ويجب حمايتها”.
وتأتي هذه التطورات بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى مصر ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي في أول رحلة يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي منذ عام 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *