بعد “خطة التعايش”.. قراءة في الـ358 حالة كورونا الجديدة في مصر: أعلى من أمس بـ33% والأكثر من ظهور العدوى

كتب- حسين حسنين

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، أعلى نسبة إصابات في مصر منذ ظهور فيروس كورونا، فيما جاءت أعداد الوفيات أقل من أيام وصلت فيها إلى أكثر من 20 حالة في اليوم، حيث جاءت أعداد اليوم أكثر من أمس بحوالي 33%.

وسجلت وزارة الصحة، 358 إصابة جديدة، وأيضا 14 حالة وفاة، بالإضافة إلى شفاء 79 من المصابين، ما يعني أن نصبة الحالات المنتهية (وفيات وشفاء)، شكلت حوالي 25% فقط من الإصابات المكتشفة.

وكان أعلى يوم لتسجيل الإصابات قبل اليوم من نصيب أمس 30 ابريل بعد أن سجلت مصر يومها 269 حالة إيجابية جديدة، بينما كان يوم 28 ابريل هو الأعلى في الوفيات بـ22 وفاة. وقفزت مصر بعد تسجيل أعداد اليوم إلى الترتيب الأول على مستوى أفريقيا، متقدمة على دولة جنوب أفريقيا بأكثر من 248 إصابة، بينما حلت في الترتيب الـ49 على مستوى العالم.

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قد كشفت تفاصيل ما قالت إنها “المرحلة الأولى من الخطة العامة للتعيش مع فيروس كورونا المستجد”، وذلك في ضوء ما وصفته بـ”عدم اليقين حول المدى الزمني لاستمرار الفيروس”.

وقالت زايد، في بيان رسمي، أول أمس الأربعاء، إن الخطة مبنية على “اتباع كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة بصورة دقيقة وحاسمة في مختلف المنشآت، وإعادة تقييم الوضع الوبائي كل 14 يوما، للتصرف في ضوء تلك النتائج”. وأكدت الوزيرة، أن “مرحلة التعايش” تتطلب تكاتف جميع الوزارات والهيئات التنفيذية والرقابية، لوضع ضوابط وفرض عقوبات فورية حال عدم التنفيذ.

وأوضحت الدكتورة هالة زايد، أن المرحلة الأولى من خطة التعايش، تتضمن إرشادات عامة يكون على الأفراد والمنشآت الالتزام بها، إلى جانب معايير إلزامية يجب توافرها في القطاعات المختلفة، كالمؤسسات والشركات، والمولات والأسواق، وقطاع البناء والمصانع، وكافة وسائل المواصلات.

وتقتضي خطة التعايش استمرار غلق الأماكن التي تسبب خطراً شديداً لنقل العدوى، واستبدال خدمات التعامل المباشر مع الجمهور بالخدمات الإلكترونية، كلما أمكن، مع محاولة توفير الحجز المسبق الكترونياً للحفاظ على قواعد التباعد المكاني وتجنب التكدس.

كما تهدف الخطة إلى تشجيع الدفع الإلكتروني ونشر هذا السلوك بين المواطنين خاصة، وتشجيع الشراء باستخدام خدمة الشراء الالكتروني في خدمات توصيل الطلبات للمنازل مع مراعاة إجراءات منع انتشار العدوى.

وأوضحت الوزيرة أن إجراءات خطة التعايش ستتضمن التوعية بالقواعد العامة التي سيكون على المواطنين الالتزام بها، ومنها قواعد تتعلق بالالتزام بمتطلبات السلامة العامة، وقواعد للتعامل مع الجهات الحكومية والتعامل مع عامل توصيل الطلبات للمنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *