بعد حبسه 170 يوما.. المفوضية المصرية: وصول مواطن الإيجور بلال عبد الكريم إلى كندا ضمن إجراءات إعادة توطينه 

كتب- درب 

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن المواطن الصيني من أقلية الإيجور، بلال عبد الكريم، وصل إلى كندا ضمن إجراءات إعادة التوطين، وذلك بعد القبض عليه وحبسه بقرار من النيابة العامة لأكثر من 170 يوما. 

وأضافت المفوضية، أنه من المقرر أن تلحق به أسرته يوم 23 أغسطس الجاري، بعد 8 سنوات قضاها مع أسرته في القاهرة منذ أن جاء للدراسة في 2015. 

وأشارت المفوضية في بيانها، اليوم الخميس، إلى أنه لم يتبقى من أبناء أقلية الإيجور في مصر سوى 43 شخصا، فيما طالبت بضرورة تدخل مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لإعادة توطينهم. 

وفي 21 مارس الماضي، ألقت قوات الأمن القبض على بلال عبد الكريم من أمام منزله، وصادرت جواز سفره، فيما قدمت زوجته آنذاك بطاقة تسجيل طالب لجوء من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. 

وقالت المفوضية، إنه بعد نحو 7 أيام من القبض عليه واحتجازه في مكان غير معلوم، ظهر في نيابة مدينة نصر، التي حققت معه على ذمة القضية رقم 1193 لسنة 2023 جنح مدينة نصر ثان، بعد اتهامه بـ”الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء”. 

وفيما قررت النيابة في 28 مارس الماضي، إخلاء سبيله عبد الكريم بكفالة قدرها 100 ألف جنيه، لكنه لم يتمكن من دفعها، وظل قيد الحبس، حتى يوم 26 يونيو 2023 قامت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر بإخلال سبيله بكفالة 30 ألف جنيه، وهو القرار الذي استأنفته النيابة إلا أن المحكمة رفضت الاستئناف يوم 27 وأيدت إخلاء السبيل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *