بعد جدل بشأن إعدام سلالات دواجن مصرية.. وزير الزراعة يعفي رئيس مركز البحوث الزراعية من منصبه 

قرر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى قرارًا بتكليف الدكتور عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية لشئون الارشاد والتدريب للعمل رئيسًا لمركز البحوث الزراعية خلفًا للدكتور محمد سليمان. 

جاء ذلك بعد أيام من نشر موقع “القاهرة 24” تقريرا بشأن إعدام سلالات مستنبطة من الدواجن المصرية التي عمل عليها باحثون في المركز لمدة سنوات، وتم صرف ملايين الجنيهات عليها، والتي ساهمت بشكل كبير في تقليل استيراد أمهات الكتاكيت من الخارج. 

في الوقت ذاته، نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الأخبار التي نشرتها بعض المواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي، بشأن قيام مركز البحوث الزراعية بذبح بعض سلالات الدواجن المصرية النادرة بحجة عدم توافر الأعلاف. 

وقال محمد الشافعي، مدير معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية، إن الأخبار المتداولة في هذا الشأن عارية تماما عن الصحة، مضيفًا أن دور المعهد الأساسي هو الحفاظ على المصادر الوراثية الحيوانية ومن ضمنها سلالات الدواجن، حيث يمتلك المعهد 14 سلالة محلية جميعها يتم الحفاظ عليها في 8 محطات تابعة للمعهد، حيث تعمل كقطعان بحثية يتم إجراء التجارب عليها لتحسينها وراثيا وإنتاجيا، ثم توزيعها على القطاع الداجني الريفي وكل سلالة يتم وضعها في أكثر من محطة بحثية للحفاظ عليها في حالة ظهور أي أمراض. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *