بعد تعذر النقل الجلسة الماضية.. “أمن الدولة” تحدد الأسبوع المقبل لنظر تجديد حبس المتهمين في أحداث 20 سبتمبر أمام الجنايات

كتب- حسين حسنين

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن أمن الدولة العليا، حددت جلسات أيام الأحد 21 والاثنين 22 والثلاثاء 23 فبراير الجاري، لنظر جلسات تجديد حبس المتهمين في أحداث 20 سبتمبر 2020.

والمتهمون في أحداث 20 سبتمبر مقسومين على قضيتين، الأولى تحمل رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة، والثانية برقم 960 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

وتأتي الجلسات المقبلة بعد أيام من تأجيل الجلسة السابقة والتي كان مقررا لها أن تنعقد يوم الأحد 14 فبراير الجاري، حيث جاء التجديد بسبب تعذر نقل المتهمين من محبسهم إلى الجلسة.

ومن بين المتهمين في القضية، كمال البلشي، شقيق الكاتب الصحفي خالد البلشي رئيس تحرير موقع “درب”، والذي اعتقلته قوات الأمن منذ يوم 20 سبتمبر بعد توقيفه في الشارع ومعرفة صلة قرابته بخالد البلشي.

ويواجه المتهمون في القضيتين، اتهامات متشابهة ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على المئات في عدة محافظات، خلال الاحتجاجات التي جاءت في 20 سبتمبر الماضي في ذكرى مرور عام على احتجاجات مشابهة اندلعت في 20 سبتمبر 2019.

وفي أخر حصر لأعداد المقبوض عليهم في أحداث 20 سبتمبر، قالت مؤسسة “دعم التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان”، إنها رصدت حوالي 2156 شخصا تم القبض عليهم في 21 محافظة.

وأضافت المؤسسة، أنها اعتمدت في حصرها لأعداد المقبوض عليهم على شهادات المحامين الحقوقيين ممن حضروا مع المتهمين، والأهالي، وبيانات المنظمات الحقوقية، خاصة مع عدم صدور أي بيانات رسمية في ذلك.

وعن الموقف القانوني، قالت المؤسسة إن 1427 شخصا ممن تم القبض عليهم تم عرضهم على نيابة أمن الدولة على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 أمن دولة، مقابل 29 شخصا على القضية 960، وعدم معرفة رقم قضايا 662 شخصا.

وضمت أعداد المقبوض عليهم 16 فتاة وحوالي 60 قاصرا، بينما جاءت النسبة الأعلى بين الفئة العمرية من 18 إلى 30 عاما، ولكن لم يستطيع الحصر معرفة أعمار جميع المعتقلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *