بعد تحويل الفريق الصحي بمستشفى حلوان للتحقيق.. نائبة في طلب إحاطة: توفير المستلزمات الطبية مسؤولة الوزير فكيف يعاقب الموظفين؟ 

كتب: عبد الرحمن بدر 

أعلنت النائبة إيرين سعيد، عضوة لجنة الصحة بمجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، عن الإجراءات الجزائية التي تعرض لها الطاقم الصحي من العاملين بمستشفى حلوان العام. 

وقالت النائبة في طلبها: أن الوزير قام بزيارة مفاجئة لهم، وهذا أمر محمود جدًا، أنما اللافت للنظر هو تحويله للعاملين من الفريق الصحي بالمستشفي بسبب النقص الحاد بالمستلزمات الطبية بالعيادات الخارجيه!. 

وتابعت: “الأغرب هو معاناة القطاع الصحي بأكمله من نقص حاد في المستلزمات الطبية جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وتأخر توفير أذونات الاستيراد وفرق العملة والارتفاع الشديد في أسعار هذه المستلزمات مقابل موازنة محدودة”. 

وأضافت: “عند مناقشة الموازنة العامة للقطاع الصحي طالب جميع وكلاء الوزارات بزيادة مخصصات شراء المستلزمات، فكيف يعاقب صغار الموظفين على مشكلة عامة؟!!”. 

وقالت النائبة: “توفير المستلزمات الطبية مسؤولية وزير الصحة بشكل مباشر، الجدير بالذكر أن هناك توجيهات مباشرة من رئيس الجمهورية بدراسة أحوال الأطباء للحد من هجرتهم وتوفير بيئة عمل جاذبة، فكيف نرى بياناً بهذا الشكل على صفحة مجلس الوزراء؟!!”. 

يذكر أن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، وجه بفتح تحقيق فوري حول وجود نقص حاد في المستلزمات الأساسية بالعيادات الخارجية، في مستشفى حلوان العام.  

جاء ذلك خلال جولة تفقدية مفاجئة أجراها الوزير، اليوم الثلاثاء، لتفقد العمل بالمستشفى، والتأكد من مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، ومدى التزام الفرق الطبية بالمستشفى.  

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، أن الوزير تفقد قسم العيادات الخارجية بالكامل، موجهاً بالتوسع في عدد العيادات، خاصةً عيادات الأطفال، فضلاً عن زيادة عدد الفرق الطبية، والعمل بها في الفترات المسائية، بما يضمن استيعاب الترددات اليومية الكبيرة من المواطنين على تلك العيادات، وخفض نسب تكدس المواطنين التي تم رصدها، فضلاً عن خفض المدد الزمنية الخاصة بانتظار المرضى.   

ولفت “عبدالغفار” إلى أن الوزير تفقد قسم الاستقبال واطلع على السجلات الخاصة بترددات المرضى، فضلاً عن تفقد (غرف الملاحظة، غيار الجراحة، وقسم الأشعة)، ومراجعة سجلات المترددين على قسم الأشعة، موجهاً بإعداد تقرير مفصل حول التجهيزات الخاصة بالقسم للبدء الفوري في تطويره.   

وتابع “عبدالغفار” أن الوزير تفقد قسم الرعاية المركزة بالمستشفى الذي تم تطويره بالكامل، ويضم 21 سريرا، بينهم 8 أسرة رعاية متوسطة، يعمل منهم 11 سريرا فقط، نظراً لتأخر التجهيزات الخاصة بهم، حيث وجه الوزير بسرعة توفير التجهيزات اللازمة للبدء في التشغيل ودخول منظومة العمل.  

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير تفقد قسم الأطفال، حيث تفقد الاستقبال وغرف الكشف وحضانات المبتسرين، فضلاً عن تفقد قسم النساء والتوليد، حيث وجه بتطويرهم من حيث التجهيزات، لافتاً إلى توجيه الوزير بفتح تحقيق فوري مع المسؤولين عن أمن ونظافة المستشفى، وذلك رصد تدني مستوى النظافة بالمستشفى.  

وتابع أن الوزير حرص خلال تفقد المستشفى على التحدث مع المرضى، موجهاً بسرعة تنفيذ التوجيهات الخاصة بالمستشفى لتقديم الخدمات اللازمة للمرضى، بأفضل جودة.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *