بعد تأجيل محاكمتهم ليونيو.. مركز حقوقي يُطالب بالإفراج عن المصريين الـ10 المحتجزين بسجون السعودية: يعاني بعضهم من أمراض مزمنة

مركز الخليج: ندين بأشد العبارات استمرار الاحتجاز والمحاكمة.. ونُطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم 

البيان: على السعودية حماية وجود الأقليات وهويتهم القومية أو العرقية وهويتهم الثقافية وتمكنهم من القيام بأنشطتهم السلمية دون أي مضايقات  

كتبت: ليلى فريد  

قال مركز الخليج لحقوق الإنسان إنه يدين بأشد العبارات استمرار الاحتجاز والمحاكمة لعشرة مواطنين مصريين، تم سجنهم في السعودية لأكثر من عام قبل محاكمتهم، في انتهاكٍ لحقهم في التجمع السلمي، وطالب المركز بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم. 

وتابع المركز في بيان له: على السلطات السعودية أن تبذل قصارى جهدها لحماية وجود الأقليات وهويتهم القومية أو العرقية وهويتهم الثقافية والدينية واللغوية، وتهيئة الظروف التي تعزز هذه الهوية وتمكنهم من القيام بأنشطتهم السلمية دون أي مضايقات أو تدابير تعسفية. 

كانت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض تأجيل محاكمة المواطنين المصريين النوبيين العشرة حتى شهر يونيو القادم، لاتهامهم بنشر إشاعات كاذبة وكيدية على مواقع التواصل الاجتماعي، وتأسيس جمعية غير مرخصة، في انتهاكٍ لحقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات. 

ولفت إلى المركز إلى أنه بتاريخ 27 مارس 2022، عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض جلستها الرابعة ضمن المحاكمة التي تجري لعشرة من المواطنين المصريين النوبيين. أنهم كل من: 

1. عادل سيد إبراهيم فقير، 65 سنة، رئيس الجالية النوبية الحالي بمدينة الرياض، وهو من قرية بلانة في جنوب مصر. يعمل كمحاسب. 

2. الدكتور فرج الله أحمد يوسف، 64 سنة، رئيس الجالية النوبية السابق بمدينة الرياض. 

3. جمال عبدالله مصري، رئيس جمعيه قرية دهميت النوبية بمدينة الرياض. 

4. محمد فتح الله جمعة، 37 سنة، عضو جمعيه قرية دهميت النوبية بمدينة الرياض. يعمل كمهندس تقنية معلومات. 

5. هاشم شاطر، عضو جمعيه قرية دهميت لنوبية بمدينة الرياض. 

6. علي جمعة علي بحر، 37 سنة، عضو جمعيه قرية دهميت النوبية بمدينة الرياض. 

7. صالح جمعة أحمد، عضو جمعيه قرية دهميت النوبية بمدينة الرياض. 

8. عبدالسلام جمعة علي، عضو جمعيه قرية دهميت النوبية بمدينة الرياض. 

9. عبدالله جمعة علي بحر، 43 سنة، عضو جمعيه قرية دهميت النوبية بمدينة الرياض. 

10. وائل أحمد حسن، 54 سنة، عضو جمعيه قرية توماس النوبية بمدينة الرياض. 

وذكر المركز الحقوقي أن المحامي المنتدب من قبل المحكمة قرأ دفاعه ضد التهم التي توجيهها ضد المواطنين المصريين العشرة. قررت المحكمة بعدها تأجيل المحاكمة حتى 14 يونيو 2022، وتشمل الاتهامات المزعومة الموجهة ضدهم التهم التالية، تأييد جماعة سياسية محظورة (الإخوان المسلمين)، نشر إشاعات كاذبة ومغرضة على وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة الفيس بوك، ومخالفة القانون بإنشاء جمعية غير مرخصة. 

وقال إنه يتم احتجازهم في سجن عسير بمدينة أبها، المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير.  

وأضاف البيان: المجموعة تعاني من قلة الزيارات والتواصل مع أسرهم ومعاناة بعضهم من الأمراض المزمنة بسبب كبر سنهم، والمسافة الكبيرة التي عليهم قطعها بين أبها والرياض والتي تبلغ 950 كم لحضور المحكمة. هناك مخاوف لدي أسرهم بأنهم لا يحصلون على أية رعاية صحية مناسبة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *