بعد تأجيل الجرعة الثانية.. الصحة: تسلمنا أوراق شحن أسترازينيكا وجونسون والجرعات بعد أسبوع.. وسنتيح اللقاحات المطلوبة لأغراض السفر

الوزارة: من المقرر استقبال لقاح فايزر الشهر الجاري وتوزيع مليون جرعة من سينوفاك خلال الأسبوعين المقبلين

كتب- عبد الرحمن بدر

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استلام أوراق الشحنات الخاصة بلقاحي فيروس كورونا “أسترازينيكا” و”جونسون آند جونسون”، تمهيداً لاستقبال الجرعات الأسبوع المقبل، مؤكدة توزيعها على مراكز تلقي اللقاح بجميع محافظات الجمهورية فور وصولها.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان، للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم توفير لقاح أسترازينيكا بالتعاون مع مرفق “كوفاكس” المعني بالتوزيع العادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا على مستوى العالم، ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسيف، كما تم توفير لقاح جونسون آند جونسون، بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن تستقبل وزيرة الصحة والسكان الشحنات بمطار القاهرة فور وصولها.

وأضاف أنه في إطار خطة الوزارة للتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا فإنه من المقرر استقبال لقاح فايزر خلال الشهر الجاري، فضلاً عن توزيع مليون جرعة من لقاح “سينوفاك” خلال الأسبوعين المقبلين بمراكز تلقى اللقاح.

وذكر مجاهد أنه تم تخصيص مراكز لتطعيم المسافرين إلى الخارج للقاحات كورونا، حيث تم تجهيز عدد 126 مركزاً موزعين على جميع محافظات الجمهورية ومجهزين بكافة المستلزمات اللازمة لتسجيل البيانات وطباعة الشهادات المميكنة بـ QR code، مشيرا إلى أن الحجز يتم عبر الموقع الإلكتروني الخاصة باللقاح، ويتم تحديد موعد الحصول على التطعيم خلال 72 ساعة من التسجيل، مضيفاً أنه يتم العمل على إتاحة اللقاحات المطلوبة، لأغراض السفر.

ومنذ عدة أيام فوجئ بعض المواطنين من تأجيل وزارة الصحة والسكان لموعد الجرعة الثانية من تطعيم كورونا مما أدى لحالة من الارتباك، والسؤال عن سبب ذلك، وقال إنهم فوجئوا بتأجيل الموعد لمدة 11 يوميا دون إبداء أسباب التأجيل.

ونقلت وسائل إعلامية عن مصادر بوزارة الصحة قولها إن التأجيل لا علاقة له بنقص الجرعات، وإنها مسأله تنظيمية لاتاحة العمل خلال الفترة المقبلة في مركز تلقي اللقاح للمسافرين والبالغ عددها ١٢٦ مركزا على مستوى الجمهورية.

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت بدء استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح فيروس كورونا الراغبين في استخراجها، من خلال ١٢٦ مكتب مخصص لاستخراج تلك الشهادات على مستوى محافظات الجمهورية، بداية من السبت الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *