بعد بيان عضو مجلس “الأطباء” أحمد حسين.. “الفكر والتعبير”: إجبار الأمن النقابة على حذف خبر من صفحتها “انتهاك لحرية التعبير” 

كتب- درب 

أدانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، ما وصفته بـ”تدخل الأمن الوطني” لحذف بيان نشرته نقابة الأطباء تطالب فيه بالتحقيق في وفاة أحد الأطباء في الحبس الاحتياطي وتعرضه لانتهاكات في قسم الشرطة. 

وطالبت المؤسسة، السلطات المصرية “بتقييد الأدوار غير القانونية لجهاز الأمن الوطني وإيقاف تغوله المستمر في الحياة العامة واعتدائه المستمر على حق المواطنين والمنظمات غير الحكومية في التعبير وكأنه جهة فوق القانون”. 

وكانت نقابة الأطباء قد نشرت في 30 مارس 2023 بيانا تطالب فيه النائب العام بالتحقيق في وفاة الطبيب رجائي وفائي في مارس 2023 أثناء احتجازه في قسم شرطة جمصة، محافظة الدقهلية. 

وطالب البيان بالتحقيق في تعرض الطبيب المتوفى للتعذيب النفسي والجسدي من قبل ضباط وأفراد قسم شرطة جمصة وفقا لشكوى تقدمت بها زوجة الطبيب إلى النقابة وتأكيدها على أن زوجها تعرض للمعاملة القاسية غير الإنسانية أثناء احتجازه. 

وقالت المؤسسة، إنه “على إثر ذلك البيان قام أحد ضباط الأمن الوطني بالاتصال بعضو مجلس نقابة الأطباء أحمد حسين وطلب منه حذف البيان من صفحة النقابة، منزعجا من وجود فقرة في البيان تتحدث عن معاهدات ومواثيق حقوق الإنسان الدولية وبالرغم من رفض حسين حذف البيان، إلا أن صفحة النقابة قامت بحذفه من على صفحتها على فيسبوك، واستبداله ببيان توضيحي يشير إلى تقدمها بالبلاغ بناءً على شكوى زوجة الطبيب، وأن ما جاء بالبيان من اتهامات ذكرت للتحقيق فيها ولا تعني أي إدانة كما لا تعني التبرئة”. 

من جانبها أصدرت وزارة الداخلية بيانا نفت من خلال صحة ما تم تداوله عن وفاة الطبيب رجائي وفائي نتيجة عدم تلقى الرعاية الصحية أثناء حبسه احتياطيا في قسم شرطة جمصة، موضحة أنه فور شعوره بالإعياء تم نقله إلى مستشفى جمصة المركزي، إلا أنه توفي وفاة طبيعية نتيجة أزمة تنفسية حادة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *