بعد القبض عليه يوم 11 نوفمبر.. حرية الفكر: “أمن الدولة” تجدد حبس زياد أبو الفضل 15 يوما في اتهامه بـ”ارتكاب جريمة إرهابية”

كتب- درب 

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت، أمس الثلاثاء، تجديد حبس زياد أبو الفضل، 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 2094 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا. 

وألقت قوات الأمن القبض على أبو الفضل في 11 نوفمبر، وظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا بعد ثلاثة أيام. 

ويواجه أبو الفضل اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، استخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، الاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة. 

وسبق وأن ألقت قوات الأمن القبض على زياد أبو الفضل في مارس 2019، وتم حبسه احتياطيا لأكثر من عامين ونصف على ذمة قضيتين، حتى إخلاء سبيله في أغسطس 2021.  

وحول الوضع القانوني لزياد أبو الفضل، قال حزب “العيش والحرية”، إن “محضر القبض على زياد وخالد مؤرخ بتاريخ الجمعة 11 نوفمبر 2022، لكن عرضهما على النيابة لم يتم سوى يوم 14 نوفمبر”. 

وتابع الحزب: “تم ذلك بموجب المادة 40 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 94 لسنة 2015 التي تسمح للشرطة باستمرار التحفظ على الشخص المضبوط بإذن من النيابة العامة لمدة 14 يوما قابلة للتجديد مرة واحدة قبل عرضه والتحقيق معه أمام النيابة العامة (وليس 24 ساعة كما يتم في الأحوال العادية)، وهو استثناء أحدثه قانون الإرهاب على الإجراءات الجنائية وحقوق المتهمين والموقوفين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *