بعد ارتفاع أسعار الدواجن.. محاولات لإقناع المصريين بأهمية “أرجل الفراخ” وفوائدها: أنضف وأغلى وأفخم الأطباق في الصين

كتب – أحمد سلامة

بعد ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الأخيرة.. أبدت بعض وسائل الإعلام اهتماما كبيرًا بـ”أرجل الدواجن”، في محاولة يرى البعض أنها جاءت لجذب المواطنين إليها بعدما تحدث عنها “الخبراء” الذين أكدوا أهميتها وفائدتها الغذائية الكبيرة.

وقال الدكتور عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن مصر تصدر كميات كبيرة من أرجل الدواجن (الفراخ) للصين، موضحًا أنها تحتوي على مادة جيلاتينية تساهم في علاج آلام الظهر.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسؤوليتي”، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية “صدى البلد”، مساء السبت، أن “أرجل الدواجن من أنضف وأغلى وأفخم الأطباق في الصين، لاحتوائه على مادة جيلاتينية وغير ممنوعة”.

ولفت إلى أن “أرجل الدواجن من الأطباق المفضلة للصينيين ولها فوائد كبيرة، كما أنها من الأطباق الغالية والمهمة”، قائلًا إنها تنظف وتعبأ في المصانع المصرية، قبل تصديرها إلى الصين مرة أخرى.

وذكر رئيس قطاع التجارة الداخلية بالتموين، أن “أرجل الدواجن لها فوائد غذائية مهمة جدًا، وتستخدم في علاج آلام الظهر”، لافتًا إلى تصدير أكثر من 8 شركات مصرية لأرجل الدواجن إلى الصين.

واستطرد: “يتم تعبئتها وتنظيفها وتغليفها وتجميدها في المصانع ثم تصديرها إلى الصين، دخلت تلك الشركات المصدرة في العاشر من رمضان وقليوب، ورأيت أماكن التصدير وأعلم مصدرها”.

أما المعهد القومي للتغذية، التابع لوزارة الصحة والسكان، فقد فوائد أرجل الفراخ التي تعد بدائل غذائية غنية بالبروتين واقتصادية من الناحية المادية، في ظل ارتفاع أسعار الفراخ واللحوم.

وأوضح المعهد القومي للتغذية، في منشور له على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، أن من المصادر غير المكلفة والغنية بالبروتين هي أرجل الفراخ.

وأضاف المعهد القومي للتغذية، أن من فوائد أرجل الفراخ أنها غنية بالبروتين، والسعرات الحرارية ولكن بصورة معتدلة، فعند إزالة الجلد توفر أرجل الفراخ 106 سعرات حراري.

وتابع المعهد القومي للتغذية، أن الفخذ بدون جلد الدجاجة يحتوي على 176 سعر حراري، كما تحتوي أرجل الفراخ على البروتين والفيتامينات والمعادن اللازمة لإصلاح أنسجة الجلد ونمو العضلات.

وأكد المعهد القومي للتغذية، أن من فوائد أرجل الفراخ أنها غنية بالكولاجين الضروري، لتجديد خلايا البشرة، تأخير علامات الشيخوخة، الحفاظ على صحة الشعر والأظفار، ومنح الغضاريف المرونة التي تساعد المفاصل المتصلة بها على الحركة ما يساعد على تخفيف آلام المفاصل.

وأردف المعهد القومي للتغذية، أن من فوائد أرجل الفراخ أنها مصدر مهم للڤيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم مثل الفسفور والسلينيوم، المهم في الحفاظ على الهرمونات المسؤولة عن الغدة الدرقية.

وأشار المعهد، إلى أن أرجل  الفراخ تحتوي على 18.5 ميكروجرام من السيلينيوم، و158 ميللجرام من الفوسفور، ما يعني 34%، و23% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا.. مضيفًا: تعتبر أفضل طريقة لتناول أرجل الفراخ تقديمها مشوية مع قليل من الزعتر، والفلفل الأسود المطحون قبل التقديم، وقليل من زيت الزيتون، بحسب منشور المعهد القومي للتغذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *