بعد اتهام أطباء بالتقصير.. مُتحدث الحكومة يُدافع عن مدبولي: قصد توجيه اللوم لقلة غير ملتزمة من الأطقم الطبية ولم يُعمم

نادر سعد: رئيس الوزراء قال بعض.. والغالبية الكاسحة من أطباء مصر هم الوجه المنير وهم من استحق لقب جيش مصر الأبيض

عبد الرحمن بدر

دافع المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بعد اتهام أطباء بالتقصير، وقال سعد إن الأطباء وجه منير للأطقم الطبية، وإن مدبولي قصد في كلمته اليوم توجيه اللوم لقلة قليلة من الأطقم الطبية غير الملتزمة. وقال: «رئيس الوزراء لم يعمم وقال بعض».

وأضاف متحدث الوزراء، في مداخلة هاتفية مع برنامج “كل يوم” المذاع على فضائية “on e”، مساء الثلاثاء، أن الغالبية الكاسحة من أطباء مصر هم الوجه المنير وهم من استحق لقب جيش مصر الأبيض، ولكن هناك قلة من الأطقم الطبية غير ملتزمة ونتج عنها قصور في تقديم الخدمات الطبية. مشيرا إلى أنه من خلال الرصد والمتابعة جرى رصد نسبة من عدم التزام الأطقم الطبية، وعدم تواجدها في أماكن عملها نتج عنه قصور في الخدمات الطبية والتسبب في حالتي وفاة، وأحيلت الوقائع النيابة العامة للتحقيق.

وذكر سعد أن مدبولي لم يعمم، وما حدث من عدم التزام مفهوم في الإطار الطبي والصحي وليس تعميم.

كانت نقابة الأطباء أعلنت رفضها لما صرح به مدبولي، بأن عدم انتظام بعض الأطباء كان سبباً في ازدياد عدد الوفيات، لافتة إلى أنه تجاهل الأسباب الحقيقية من عجز الإمكانيات وقلة المستلزمات الطبية والعجز الشديد في أسرة الرعاية المركزة .

وأضافت النقابة في بيان اليوم الثلاثاء، أن “أطباء مصر منذ بداية الجائحة يقدمون أروع مثال للتضحية والعمل وسط ضغوط عظيمة في أماكن عملهم بدءاً من العمل في ظروف صعبة ونقص لمعدات الوقاية في بعض المستشفيات وفي ظل اعتداءات مستمرة على الأطقم الطبية على مسمع ومرئى من الجميع، ولم يصدر حتى قانون لتجريم الاعتداءات، وفي ظل تعسف إداري ومنع للإجازات الوجوبية، الأمر الذي طالما طالبت بتعديله نقابة الأطباء في مخاطبات ولقاءات متكررة معكم، وكل ذلك وأطباء مصر صامدون في المستشفيات لحماية الوطن” .

وتابعت النقابة أن من شأن هذه التصريحات تأجيج حالة الغضب ضد الأطباء وزيادة تعدي المرضي ومرافقيهم على الأطقم الطبية وتسلل الإحباط إلى جميع الأطباء، وتُعد تحريضًا إضافيًا للمواطنين ضد الأطباء بدلاً من إصدار قانون لتجريم التعدي على الأطباء، بحسب البيان .

وطالبت النقابة رئيس الوزراء بالاعتذار والتراجع عن هذه التصريحات منعاً لحالة الفتنة .

وأكد مجلس نقابة أطباء مصر أن جميع الأطباء مستمرون في أداء مهمتهم التاريخية أمام الله وأمام الوطن من أجل حماية شعب مصر الكريم، ويشد من أزرهم ومن أزر ذويهم .

ودعت النقابة رئيس الوزراء لمراجعة كشوف وفيات الأطباء منذ بداية أزمة كورونا، مؤكدة أن الوفيات اقتربت من 100 طبيب، وأن أكثر من 3 آلاف طبيب أصيبوا بكورونا.

يذكر أن مدبولي، قال، اليوم الثلاثاء، إن مصر لديها إرث ساهم في تدهور هذا القطاع الصحي بالمحافظات، ورغم ذلك “أعتقد أننا نجحنا بنسبة معقولة أسوة بدول المنظومة الصحية بها أعلى كثير وذلك في مواجهة فيروس كورونا المستجد”.

وتابع خلال مؤتمر اليوم: “حدث تغيب عدد من الأطباء، وهو ما لاحظناه ورصدناه في بعض الأماكن وعدم انتظام الأطقم الطبية في أداء عملها، ووجهنا المحافظين باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك”.

ونعت نقابة الأطباء اليوم الثلاثاء، الدكتور محمد أحمد علي غليوني، أستاذ مساعد طب المناطق الحارة والجهاز الهضمي بجامعة أسيوط، والذي توفي إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

كما نعت الدكتور عبد اللطيف دبور، أخصائي المسالك البولية بمستشفى السنبلاوين العام بمحافظة الدقهلية، والذي توفي إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وفي آخر حصر رسمي لضحايا كورونا، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 1332 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 87 حالة جديدة.

وأضافت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 58141 حالة من ضمنهم 15535 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 2365 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *