بعد إلغاء جولة خليجية.. بنيامين نتنياهو يعلن اعتزامه زيارة الإمارات “قريبا جدا”

وكالات

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيزور الإمارات “قريبا جدا”، بعد أن اضطر إلى إلغاء الزيارة المتوقعة اليوم إلى الدولة الخليجية بسبب أزمة دبلوماسية مع الأردن.

وجاء ذلك على لسان رئيس الوزراء الإسرائيلي أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيريه التشيكي أندريه بابيش والهنغاري فيكتور أوربان.

وفي سبتمبر الماضي، وقعت إسرائيل اتفاقيات مع كل من الإمارات والبحرين؛ لتطبيع العلاقات وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة والتي يطلق عليها اتفاقيات إبراهام، في خطوة تمثل خروجًا كبيرًا عن السياسة التي لا تزال تتبعها دول عربية أخرى، التي تعهدت بعدم الاعتراف بإسرائيل أبدًا حتى يتم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وتشير إحصاءات وزارة الشتات الإسرائيلية إلى أن عدد الجالية اليهودية في الإمارات يبلغ نحو 1000 شخص، ومن المتوقع أن يزداد العدد في السنوات المقبلة في أعقاب إبرام هذه الاتفاقيات.

كانت شركة Gulf-Israel Green Ventures (GIGV) و United Stars Group الإماراتية قد وقعت صفقة لجلب “التقنيات الخضراء” الإسرائيلية إلى الإمارات ومنطقة الخليج، والتقنيات الإماراتية إلى الأراضي المحتلة إذ تركز على مشاريع التنمية المستدامة.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة GIGV الإسرائيلية، آشر فريدمان، ومؤسس مجموعة United Stars Group ورئيسها عمر السويدي.

وتتضمن الصفقة الدعوة إلى “المساعدة في تعزيز أهداف التنمية المستدامة في الأراضي المحتلة والخليج بالإضافة إلى العمل على تقليل الانبعاثات مع بناء اقتصادات ومجتمعات أكثر صداقة للبيئة”.

وبحسب الإعلان عن الصفقة، يجب تحقيق هذه الأهداف من خلال “أنواع مختلفة من التعاون بما في ذلك التعاون بين الأفراد والأعمال التجارية والاقتصادية. من المتوقع على نطاق واسع أن تكون هذه المذكرة هي الأولى من بين المزيد من الترتيبات المماثلة القادمة في المستقبل”.

وفي ديسمبر الماضي، أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، عن إقلاع أول رحلة تجارية من دولة الاحتلال إلى الإمارات.

ونشر أوفير جندلمان عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” فيديو للطائرة أثناء استعدادها للإقلاع، وعلق عليه: “أول رحلة تجارية إسرائيلية إلى الإمارات أقلعت قبل قليل من مطار بن غوريون الدولي في طريقها إلى دبي”.. مضيفا “الرحلة التجارية الإماراتية الأولى إلى إسرائيل هبطت هنا يوم الخميس الماضي. الرحلات الجوية المباشرة تقربنا من بعضنا البعض”.

وفي يونيو الماضي، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم افتتاح مدرسة تلمودية تعمل بشكل يومي لتدريس تعاليم التوراة لنحو 40 طالبًا، وأوضحت وزارة الشتات أن الطلاب في المدرسة الجديدة سيدرسون جميع المواد التعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *