بعد إعلان بوتين المفاجئ عن تعبئة القوات.. مؤشر بورصة موسكو ينخفض بنسبة 9.61% والمعدل هو الأدنى خلال 8 أشهر

وكالات
انخفض مؤشر بورصة موسكو بنسبة 9.61٪ عند افتتاح التداول في 21 سبتمبر، وانخفض إلى 2,002.73 نقطة. وهي المرة الأولى التي يصل فيها المؤشر لهذه المستويات منذ 24 فبراير، أي الأدنى في 8 أشهر، وذلك في أعقاب إعلان الرئيس فلاديمير بوتين صباح اليوم عن التعبئة الجزئية للقوات.
في الوقت نفسه، انخفض مؤشر RTS بالدولار بنسبة 11.81٪ إلى 1017.86 نقطة، وهو مستوى منخفض جديد منذ 18 أغسطس.. واعتبارًا من الساعة 11:00 بتوقيت موسكو، قلص مؤشر موسبريزي خسائره إلى 3.88٪ وتعافى إلى 2,130 نقطة. وانخفض مؤشر RTS بنسبة 4.69٪ إلى 1097 نقطة.
وارتفعت تلك المبيعات في سوق الأسهم على خلفية توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم بإعلان التعبئة الجزئية في روسيا. ووصف الرئيس هذا القرار بأنه ملائم للتهديدات القائمة.
وفقًا لمرسوم بوتين، يخضع التجنيد المواطنون في الاحتياط، وخاصة أولئك الذين خدموا في القوات المسلحة ولديهم تخصصات وخبرات معينة. وستبدأ إجراءات التعبئة في البلاد في 21 سبتمبر.
قال خبير الأسواق الروسي ألكسندر نازاروف على قناته عبر تليجرام بعد الإعلان عن التعبئة، هبطت البورصة الروسية بأكثر من 9٪، ولكن تقلص الانخفاض إلى 3.8٪، مضيفا “أفترض أنها كانت محاولة من قبل المضاربين في الأسهم لتحريك السوق في موجة المشاعر الأولى، كما انخفض الروبل بما يزيد قليلاً عن 2٪.”
وقال: “بشكل عام، يستمر الوضع الاقتصادي في التحسن، ولا يوجد تضخم، وبدأ الإنتاج في النمو في يوليو، ومن المتوقع أن تكون نتائج العام أفضل بكثير مما كان متوقعًا في مارس من هذا العام. بطبيعة الحال، فإن الانتقال إلى مستوى أعلى من المواجهة مع الغرب ينطوي على مخاطر اقتصادية أعلى، ويمكن أن تؤثر التعبئة سلبًا على الاقتصاد، لكن هذا التأثير سيكون محدودًا.”
انخفض الروبل الروسي خلال هذه اللحظات في حدود ونزل العملة الروسية خلال هذه اللحظات إلى مستويات قرب الـ 62.6 روبل للدولار بعدما كانت تتداول قرب مستويات 60.6 روبل للدولار قبل إعلان بوتين، ليتراجع في حدود 0.8%.
تعرضت العملة الروسية الروبل لضغوطات، إذ ارتفع سعر صرف الدولار بواقع 100 كوبيكا، فيما صعد اليورو بنحو 80 كوبيك إلى 61.3 روبل، (الروبل = 100 كوبيك).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *