بعد إعلان السعودية التخطيط لبناء 3 مصانع حديد وصلب.. مها عبد الناصر: ما رؤية حكومتنا بعد بيع الحديد والصلب وتصفية الكوك؟

قدمت استجواب عن بيع الحديد والصلب في 2021 وللأسف تم حفظه ثم تقدمت بطلب إحاطة عن عرض التطوير وللأسف تم البيع 

هل تخطط الحكومة لبناء شركات جديدة تستوعب الاحتياج المحلي والطلب الإقليمي أم ماذا يدور في أذهانهم؟ 

كتبت: ليلى فريد  

علقت النائبة مها عبد الناصر على إعلان السعودية تخطيطها لبناء 3 مصانع للحديد والصلب بتكلفة قدرها 35 مليار ريال (9.32 مليار دولار)، وأنها تجري محاثات مع مستثمرين محليين ودوليين، بهدف توطين الصناعة المحلية وتقليل الاستيراد. 

وقالت النائبة في تصريح لها، الأحد: أود أن أتقدم بتساؤل للحكومة عن رؤيتها بخصوص صناعة بهذا القدر من الأهمية بعد بيع شركة الحديد والصلب وتصفية النصر للكوك. 

وتابعت: كما أود أن أذكر الجميع بأنني قدمت استجواب عن بيع الحديد والصلب في فبراير 2021  وللأسف تم حفظه ولم يناقش ثم تقدمت بطلب إحاطة في يوليو 2021 بشأن: عرض شركة ” فاش ماش” الأوكرانية لتطوير مصنع الحديد والصلب وتقاعس الحكومة عن مناقشته، وبالرغم من كل الأصوات التي حذرت من بيع الشركة ولكن للأسف تم البيع. 

وأضافت: هنا نتساءل ثانية هل تخطط الحكومة لبناء شركات جديدة تستوعب الاحتياج المحلي والطلب الإقليمي الذي كان من المفترض تغطيته أم ماذا يدور في أذهانهم في ظل الأزمات العالمية ومشاكل ارتفاع سعر العملة الأجنبية وسلاسل الإمداد. 

ومؤخرًا باعت الحكومة شركة الحديد والصلب، وصفت شركة النصر للكوك وسط غضب شعبي وعمالي، ومطالبات بالحفاظ على المال العام وشركات الدولة. 

وفي وقت سابق قال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، إن المملكة تخطط لبناء ثلاثة مصانع للحديد والصلب بتكلفة قدرها 35 مليار ريال (9.32 مليار دولار) وتجري محاثات مع مستثمرين محليين ودوليين، وذلك بهدف توطين الصناعة المحلية وتقليل الاستيراد. 

وأضاف الوزير بندر بن إبراهيم الخريف، في بيان أن الطاقة الإنتاجية الإجمالية لتلك المصانع ستبلغ حوالي 6.2 مليون طن. 

وقال الخريف إن هذه المشروعات الثلاث، تشمل مجمع متكامل لإنتاج صفائح الحديد تقدر طاقته الإنتاجية بنحو 1.2 مليون طن سنويا، ويستهدف بناء السفن ومنصاف النفط وخزانات النفط الضخمة. 

كما تشمل أيضا مجمع متكامل لإنتاج مسطحات الحديد، بطاقة إنتاجية سنوية 4 ملايين طن من الحديد المدرفل على الساخن، ومليون طن من الحديد المدرفل على البارد، إضافة إلى 200 ألف طن من صفائح الحديد المقصدر. 

ويستهدف هذا المجمع خدمة قطاعات صناعة السيارات وتعليب الأغذية وصناعة الأجهزة المنزلية وأنابيب نقل المياه، بحسب البيان. 

وذكر البيان أن المشروع الثالث عبارة عن إنشاء مصنع لإنتاج كتل الحديد بطاقة إنتاجية تقدر بمليون طن سنويا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *