بعد أولى جلسات محاكمته.. أكثر من 500 توقيع لأحزاب ومؤسسات وشخصيات عامة على عريضة «المفوضية المصرية» للمطالبة بالإفراج عن هشام قاسم

الأحزاب الموقعة: المحافظين والدستور والإصلاح والتنمية ومصر الحرية ومصر القوية والتيار الحر

الشخصيات السياسية: أكمل قرطام وجميلة إسماعيل ومحمد أنور السادات وناصر أمين وعمرو الشوبكي ومحمود العلايلي وعماد جاد

مؤسسات حقوقية: المفوضية المصرية والنديم والمبادرة المصرية ودعم العدالة واستقلال القضاء والقاهرة لدراسات حقوق الإنسان وآخرين

كتب- درب

وقع أكثر من 500 شخصية عامة وسياسية، بالإضافة إلى أحزاب وحركات، على عريضة أطلقتها المفوضية المصرية للحقوق والحريات، للمطالبة بالإفراج عن الناشر هشام قاسم رئيس مجلس أمناء التيار الحر، المحبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم 5007 لسنة 2023.

وذكرت المفوضية المصرية عبر صفحتها على موقع “فيسبوك” الأحد أن المئات من الشخصيات العامة والأحزاب السياسية والصحفيين يطالبون بإطلاق سراح الكاتب والناشر هشام قاسم، خاصة بعد قرار المحكمة باستمرار حبسه على ذمة القضية 2021 لسنة 2023 جنح مالية في ظل انعقاد الجلسات، وذلك في تحديث وإشارة إلى ارتفاع قائمة الشخصيات الموقعة على العريضة.

وكانت الدائرة الأولى جنح المحكمة الاقتصادية قررت، يوم السبت، تأجيل محاكمة الناشر والكاتب هشام قاسم، رئيس مجلس أمناء التيار الحر، إلى جلسة 9 سبتمبر. جاء قرار التأجيل لاستخراج صورة رسمية من التحقيقات، واستخراج شهادة من القضية رقم 11012لسنة 2015 أموال عامة الخاصة بكمال أبو عيطة وزير القوى العاملة الأسبق، والاستعداد للمرافعة والإعلان بالدعوى المدنية.

ومن جهته، أعلن هشام قاسم بالدخول في إضراب عن الطعام احتجاجا عن الأوضاع التي يمر بها، وطالبت هيئة الدفاع بتوقيع الكشف الطبي عليه.

وبجانب الشخصيات العامة والسياسيين، شاركت أيضا عدد من منظمات المجتمع المدني، والأحزاب السياسية في التوقيع على العريضة، للمطالبة بإطلاق سراح هشام قاسم قبل انعقاد أولى جلسات محاكمته.

ومن أبرز الشخصيات العامة ورؤرساء الأحزاب والمنظمات المشاركة في التوقيع على العريضة كل من: أكمل قرطام – رئيس حزب المحافظين، جميلة إسماعيل، رئيسة حزب الدستور، محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح، وتامر سحاب، رئيس حزب مصر الحرية.

كما وقع عدد من أعضاء التيار الحر، من بينهم، عماد جاد، إيهاب الخولي، جمال الشريف، هشام عوف، طارق سلامة، شريف العصفوري، عمرو الشوبكي، محمود العلايلي، طلعت خليل، حمدي قشطة، محمد أبو العنين، والمحامي الحقوقي ناصر أمين.

وضمت العريضة أيضا العديد من الشخصيات العامة، بينهم: رجل الأعمال صفوان ثابت ونجليه، ورجل الأعمال نجيب ساويرس،والكاتب يحيي فكري والحقوقيين بهي الدين حسن وعايدة سيف الدولة وشريف عازر وعزة سليمان والمحامين هدى عبد الوهاب ومكاريوس لحظي وعبد الرحمن هريدي.

ومن أبرز  الأحزاب السياسية التي شاركت في التوقيع على العريضة: التيار الحر، حزب المحافظين، حزب الدستور، حزب الإصلاح والتنمية، حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، حزب الخضر المصري وغيرها من أحزاب.

فيما شاركت عدد من منظمات المجتمع المدني ، بجانب المفوضية المصرية للحقوق والحريات، هم : مؤسسة دعم العدالة، مؤسسة استقلال القضاء، مركز النديم، المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، المركز الاقليمي للحقوق والحريات، المعهد الدولي للإعلام وحرية التعبير،مؤسسة العدالة والمواطنة لحقوق الإنسان، تحالف الامريكيين المصريين بامريكا الشمالية، المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط, هيومينا لحقوق الانسان والمشاركة المدنية, الأورومتوسطية للحقوق, Project on Middle East Democracy (POMED), Human Rights First, Rafto Foundation for Human Rights, وغيرها من المنظمات.

للاطلاع على القائمة الكاملة للتوقيعات:

https://www.ec-rf.net/Hisham-Qassem-Updates

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *