بعد أن أسقطه متظاهرون.. تنصيب تمثال لمتظاهرة سمراء البشرة محل تمثال تاجر العبيد الإنجليزي إدوارد كولستون

كتب – أحمد سلامة

تم تنصيب تمثال لمتظاهرة من ذوي البشرة السوداء، وهي ترفع قبضتها في الهواء، محل تمثال تاجر عبيد الإنجليزي  الشهير إدوارد كولستون الذي أسقطه متظاهرون مناهضون للعنصرية الشهر الماضي بمدينة بريستول البريطانية.

وذكرت صحيفة “ذا غارديان” أن فريقا يشرف عليه الفنان النحات، مارك كوين، وضع في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء تمثال جين ريد، التي صُورت وهي تقف على قاعدة تمثال كولستون.

وقال كوين عبر صفحته على موقع “إنستجرام” مع صورة لعمله الفني الجديد: “جين ريد وأنا كشفنا النقاب عن عمل معاصر للعرض العام بعنوان “صعود القوة (جين ريد) 2020″ على منصة تمثال، إدوارد كولستون، الخالية في بريستول، في إنجلترا”.

كان متظاهرون في مدينة “بريستول” الإنجليزية، قد قاموا في السابع من يونيو بإسقاط تمثال “إدوارد كولستون” تاجر الرقيق الأشهر والذي توفي عام 1721.

ويعتبر كولستون أكبر تاجر عبيد في تاريخ بريطانيا، تمكن من نقل نحو 200 ألف إفريقي إلى منطقة الكاريبي فقط، حسبما أكدت مراجع تاريخية نقلا عن سجلات شركته، حيث توفي منهم نحو 20 ألفا أثناء الرحلة، واشتهر عنه قسوته الشديدة واستخدام التعذيب والقتل ضد “العبيد”.

وذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية، أن المتظاهرين أسقطوا التمثال المثير للجدل بعد أن ربطوه بالحبال ثم طرحوه أرضًا وقفزوا فوقه.

وتجدر الإشارة إلى أن المتظاهرين تجمعوا كجزء من احتجاج عالمي ضد وفاة جورج فلويد في الولايات المتحدة.
وفي عام 2017 أعلنت قاعة “كولستون هول” التاريخية تغيير اسمها لقطع الصلة طويلة الأمد مع تاجر الرقيق، وقال صندوق “بريستول ميوزيك ترست” الذي يدير القاعة التي يرجع عمرها إلى 150 عاما، إنه سيتم تغيير اسم القاعة عند فتحها مجددا في عام 2020 بعد إعادة تطويرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *