بعد أزمة تصريحات «أهل البدو».. وزير الخارجية اللبناني يطلب إعفاءه من مسئولياته (قصة كاملة)

كتب: عبد الرحمن بدر ووكالات

قدّم وزير الخارجية اللبناني شربل وهبه، طلبا إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، بطلب إعفائه من مسئولياته الوزارية، وذلك على خلفية تصريحات كان أدلى بها خلال مقابلة تلفزيونية قبل يومين وأثارت أزمة وحالة من اللغط مع عدد من الدول العربية والخليجية.

وكان الوزير شربل وهبه قال في حديث له أول من أمس لقناة (الحرة) الإخبارية ضمت أيضا المحلل السياسي السعودي، سلمان الأنصاري.

وقال وهبي: “دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر”، في إشارة إلى الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.

ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد “بتلك الدول” دول الخليج ، قال وهبي إنه لا يريد ذكر أسماء.

ولكن ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت الحركة الإسلامية قال: “من الذي مولهم إذا، أنا؟”.

وقبل نهاية المقابلة ترك الوزير اللبناني الاستوديو معترضا على مهاجمة الضيف السعودي لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون قائلا: “أنا بلبنان ويهينني واحد من أهل البدو”.

واستقبل الرئيس اللبناني ميشال عون صباح اليوم الوزير شربل وهبه، حيث جرى التداول في أصداء التصريحات الإعلامية لوزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، حيث سلّم خطابا رسميا إلى “عون” طالبا فيه أن يُعفى من مهامه.

وقال الوزير وهبه في تصريح له عقب اللقاء: “في ضوء التطورات الأخيرة والملابسات التي رافقت الحديث الذي أدليت به إلى إحدى المحطات التلفزيونية، وحرصا مني على عدم استغلال ما صدر للإساءة إلى لبنان واللبنانيين، تشرفت بمقابلة الرئيس وقدمت إليه طلب إعفائي من مهامي ومسئولياتي كوزير للخارجية”.

وعُين السفير شربل وهبه – والذي كان يشغل منصب مستشار الرئيس اللبناني للشئون الدبلوماسية – وزيرا للخارجية في 3 أغسطس من العام الماضي، خلفا للدكتور ناصيف حتي الذي تقدم باستقالته من مهام منصبه في ذات اليوم بسبب “غياب الرؤية العامة للبلاد والإرادة الفاعلة في تحقيق الإصلاح الشامل المطلوب داخليا والذي يدعو المجتمع الدولي للقيام به داخل لبنان”.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، الأربعاء، إنها “طلبت من السفير اللبناني في القاهرة علي الحلبي، تقديم تفسير لما أدلى به وهبة، من تصريحات مسيئة بحق الدول والشعوب العربية الشقيقة في الخليج”.

وجاءت خطوة الوزير اللبناني بعد ساعات من صدور احتجاجات عدة على تصريحات له خلال مقابلة على “قناة الحرة”.

وكانت وزارة الخارجية السعودية استدعت السفير اللبناني لدى الرياض، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية بخصوص الإساءات الصادرة عن وزير الخارجية اللبناني.

كما أعربت وزارة الخارجية الإماراتية عن “استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة والعنصرية” التي أدلى بها وهبة، كما استدعت السفير اللبناني لدى الإمارات.

واتخذت البحرين والكويت إجراءات مشابهة، حيث استنكرت تصريحات الوزير فيما تم استدعاء السفير اللبناني في البلدين.

وطالب مجلس التعاون الخليجي وزير الخارجية اللبناني بالاعتذار.

وكان رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري رد، الثلاثاء، على تصريحات وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية.

ونشر الحريري على حسابه بمنصة “تويتر” تغريدات علق خلالها على تصريحات شربل، معتبرا خلالها أن وزير الخارجية اللبناني أضاف “مأثرة جديدة إلى مآثر العهد في تخريب العلاقات اللبنانية العربية”.

وأشار الحريري إلى أن تصريحات وهبة جاءت: “كما لو أن الأزمات التي تغرق فيها البلاد، والمقاطعة التي تعانيها، لا تكفي للدلالة على السياسات العشوائية المعتمدة تجاه الأشقاء العرب”.

وأوضح رئيس الوزراء المكلف أن “الكلام الذي أطلقه وزير الخارجية على “قناة الحرة”، كلام لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وهو يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد، وتسببت بأوخم العواقب على لبنان ومصالح أبنائه في البلدان العربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *