بعد أزمة الشاحنات.. الهلال الأحمر الفلسطيني يرسل 50 شاحنة مساعدات إلى شمال قطاع غزة

أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الأحد، بإرسال قافلة مساعدات مكونة من 50 شاحنة من رفح جنوب قطاع غزة، نحو مدينة غزة وشمالها.

وأوضحت الجمعية في بيان صدر عنها، أن القافلة محملة بمواد إغاثية وغذائية، ومياه شرب، وأدوية ومستلزمات اسعافية.

وأشارت إلى أن مجموعة من متطوعي الجمعية في محافظتي غزة والشمال ستقوم باستقبال القافلة ومرافقتها لتوزيع المساعدات للمواطنين الصامدين في المحافظتين.

وكانت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، قد أعلنت مساء السبت، تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الرهائن حتى تلتزم إسرائيل بالسماح لشاحنات المساعدات بدخول شمال قطاع غزة. 

وذكرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عبر حسابها على تطبيق “تلجرام” إنها قررت “تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الإغاثية لشمال القطاع، ولعدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها”.

لكنها أعلنت بعد ذلك أنها سلمت الصليب الأحمر 13 رهينة إسرائيلية وأربعة من حملة الجنسيات الأجنبية كانت تحتجزهم في قطاع غزة. وقبل ذلك أعلنت الحركة أنها استجابت للجهود التي قادتها قطر ومصر لضمان استمرار اتفاق الهدنة المؤقتة بين الحركة وإسرائيل والذي بدأ أمس الجمعة، معبرة عن تقديرها لتلك الجهود.

وقال أسامة حمدان المتحدث باسم حماس، السبت، إن 340 شاحنة مساعدات دخلت غزة في المجمل منذ أمس الجمعة وأن 65 منها وصلت إلى شمال غزة، وهو أقل من نصف ما وافقت عليه إسرائيل.

يذكر أنه بدأ العمل يوم الجمعة بهدنة إنسانية مدتها 4 أيام بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة “حماس” يتم خلالها تبادل الأسرى والرهائن ووقف إطلاق النار، بعد 49 يوما من الحرب على قطاع غزة.

وبموجب الاتفاقية، يجب أن تدخل إلى قطاع غزة يوميا 200 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية وأربع شاحنات محملة بالوقود والغاز المنزلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *