بعدما أشاد به حاكم دبي.. وزيرة الهجرة تتصل بمصطفى قنديل صاحب فكرة مشروع «سويفل للنقل».. والشاب: ممتن لكل الدعم والاحتفاء

كتب: عبد الرحمن بدر

قالت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنها اتصلت هاتفيا بالشاب المصري مصطفى قنديل، المقيم في الإمارات وصاحب فكرة مشروع النقل الجماعي “سويفل”؛ لتهنئته بالنجاح الذي حققه وجعل شركته تصل إلى العالمية.

وبحسب بيان لوزارة الهجرة، قالت نبيلة خلال المكالمة إن المصريين بالخارج نابغون في مجالات كثيرة، مضيفة أن نجاح قنديل في سن 28 عاما أن يدير واحدة من أكبر الشركات الناشئة في الشرق الأوسط، بقيمة بلغت نحو 600 مليون دولار، وطرح في البورصة بقيمة تبلغ 1.5 مليار دولار يؤكد ذلك.

وتابعت وزيرة الهجرة تهنئتها لقنديل لإدراج شركته الناشئة “سويفل” في بورصة “ناسداك” الأمريكية، وإشادة الكثيرين بها حول العالم، ما يؤكد أن التجربة مثالية وتقدم حلولا عملية ناجعة للزحام والتأخر

ووجهت الوزيرة شكرها لكل مصري ومصرية بالخارج يحرصون على رفع اسم بلدهم، ويعملون بجد واجتهاد لرفعة شأنها وتحقيق النجاح والتميز في شتى المجالات.

ومن ناحيته، أوضح مصطفى قنديل أنه ممتن لكل الدعم والاحتفاء الذي يجده من وطنه مصر.

 وتابع:”رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بنفسه قابلني منذ 3 أسابيع وشجعنا جدا، نجاحنا صنعناه بمشاركتكم ودعمكم”، مضيفا أن التفكير في إطلاق “سويفل” جاء للقضاء على التكدس والزحام المروري، ويؤكد أنه وزملاءه يسعون للمشاركة في النهضة التي تحدث في مصر والتطوير المستمر في كل مكان.

ويتابع قنديل أن سويفل تعمل في مصر وهناك مهندسون متخصصون في الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والبرمجة وغيرها من المجالات، أكثر من 100 مهندس، حيث توفر الشركة فرص عمل للشباب فيها، بجانب فروع في مصر وكينيا وباكستان والأردن والإمارات والسعودية والبرازيل والمكسيك وأوروبا قريبا.

يذكر أن قنديل تخرج في الجامعة الأمريكية عام 2015، وعمل في شركة “Rocket Internet” في الفلبين ومصر، وبعدها في شركة كريم للنقل، وبعدها بدأ إنشاء شركة سويفل لعمل وسائل مواصلات بالتوازي مع المواصلات العامة، باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وفي وقت سابق هنأ نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال تغريدة له على حسابه بموقع “تويتر”، مصطفى قنديل، الذي أسس شركة من دبي، تجاوزت قيمتها مليار و500 مليون دولار، تم إدراجها عبر بورصة “ناسداك” دبي.

وغرّد الشيخ محمد بن راشد قائلا: “مصطفى قنديل.. شاب عربي عمره 28 عاما، استطاع بناء شركة من دبي تتجاوز قيمتها مليار ونصف المليار دولار، تم إدراجها عبر بورصة ناسداك.. شركة (SWVL) للحلول الذكية للنقل الجماعي والتي تعمل في الكثير من الدول.. مبروك يا مصطفى.. وستبقى دبي منصة لجميع الشباب العربي الطامح للعالمية”.

يبلغ من العمر 28 عاما، شارك في تأسيس شركة “سويفل” Swvl للنقل الجماعي منذ مارس عام 2017، في مصر عندما كان يبلغ من العمر 24 عاما.

حصل على بكالوريوس هندسة الطاقة والبترول عام 2014 من الجامعة الأميركية بالقاهرة، وخلال فترة دراسته تدرب في شركة “شلمبرجير” للبترول، كما عمل كمدرس مساعد في الجامعة الأميركية بالقاهرة خلال عام 2014.

تولى منصب مدير العمليات في شركة “روكيت انترنت” بين عامي 2015 و2016، ومدير تطوير المشاريع العالمية في الشركة ذاتها خلال عام 2014، كما عمل كمسؤول عن افتتاح “شركة كريم” في أسواق جديدة بين عامي 2016 و2017، وشغل عضوية المجلس الاستشاري في “غرفة دبي للاقتصاد الرقمي” منذ 30 يونيو 2021، وصُنف ضمن قائمة فوربس للشباب العربي الأكثر تأثيراً عام 2018.

أما الشركة التي أسسها الشاب المصري، فخلال 4 سنوات فقط، أصبحت من الشركات الرائدة في قطاع النقل الجماعي من خلال عملها في 10 دول ولديها أكثر من 1.4 مليون راكب و 46 مليون رحلة حتى الآن مع آلاف السائقين عبر منصتها الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *