“بسبب متطلبات الرقابة”.. سفارة ألمانيا تحذف فيلمًا من المشاركة في مهرجان بمناسبة عيد ميلاد نجيب محفوظ

كتب – أحمد سلامة

قالت السفارة الألمانية في القاهرة، إنها اضطرت إلى حذف الفيلم الألماني “Die Blechtrommel” من برنامج المهرجان الذي نظمته سفارة كولومبيا في مصر بسبب “متطلبات الرقابة”.

وأوضحت السفارة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “نأسف لضرورة إزالة الفيلم الألماني “Die Blechtrommel” من برنامج المهرجان التي نظمتها سفارة كولومبيا في مصر بسبب متطلبات الرقابة. الفيلم هو تحفة معترف بها في تاريخ الفيلم وله شهرة عالمية”.

وأضافت “بمناسبة عيد ميلاد نجيب محفوظ (11 ديسمبر) ، تنظم سفارة كولومبيا في مصر مهرجان أفلام يعتمد على أعمال الفائزين بجائزة نوبل في الأدب.

قدمت ألمانيا فيلم „Die Blechtrommel” للمخرج فولكر شلوندورف والذي فاز بدوره بجائزة الأوسكار والسعفة الذهبية في مدينة كان..

و مع إصرار الرقابة على المصنفات الفنية على قطع 13 دقيقة من الفيلم, نأسف لضرورة إزالة الفيلم من برنامج المهرجان دون استبدال بسبب لوائح الرقابة”.

تجدر الإشارة إلى أن عضو مجلس الشيوخ، الفنان يحيى الفخراني، كان قد دافع عن استمرار دور الرقابة على المصنفات الفنية، مشددًا على أهميتها..

مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنه منذ سنوات، خرجت موجة تطالب بإلغاء الرقابة، ما أثار الخوف لديه؛ لأن الرقابة تحمي الفنان قبل الجمهور.

وقال الفخراني، خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ، إن الرقابة لعبت دورا مهما، وأنقذته من السجن في إحدى القضايا أو الدعاوى التي أقيمت ضد فيلم للحب قصة أخيرة..

مضيفا “الرقيب له دور مهم لحماية الفنان، ولابد أن يكون هناك تدقيق لاختيار الرقباء، وأن يكون الرقيب مصري قوي، ويعرف المجتمع بشكل جيد، وكذلك الشعب المصري وتقاليده”.

اللجنة ناقشت خلال اجتمعها، أهمية تفعيل دور الرقابة لمواجهة الإسفاف وبعد محاولات تشويه الذوق المصري والموجات التي ظهرت مؤخرا، مع الحفاظ على رؤية الفن وحرية التعبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *