برنامج الأغذية العالمي يحذر من مجاعة في شرق إفريقيا: الأمطار تقترب من الاحتجاب لموسمها الرابع.. و20 مليون مواطن معرضون للجفاف

قال برنامج الأغذية العالمي إن هناك “خطرا حقيقيا للغاية بحدوث مجاعة” في شرق إفريقيا، حيث ازداد الجفاف في المنطقة بسبب احتجاب الأمطار طوال ثلاثة مواسم متتالية، ونحن نقترب من الموسم الرابع. 

وقال مايكل دانفورد، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لشرق أفريقيا، في حديث للصحفيين في نيويورك عبر الفيديو من نيروبي، إن عدد المتضررين من الجفاف كان يقدر بنحو 13 إلى 14 مليون شخص، لكن هذا الرقم ارتفع منذ ذلك الحين إلى ما بين 15 و16 مليون شخص. وأكد على أنه إذا احتجبت الأمطار مرة أخرى هذا العام، فقد يرتفع العدد إلى 20 مليوناً. 

كانت مجموعة مرحلة الأمن المتكامل قد أعلنت أحدث نتائجها والتي تشير إلى أن ما يقرب من 6 ملايين شخص في الصومال وحدها قد تأثروا حتى الآن، و1.4 مليون شخص منهم بالفعل في ظروف طارئة، وهناك 81 ألف شخص آخر يعتبرون في التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الخامس، ما يعتبر ظروفا كارثية أو شبيهة بالمجاعة. 

وقال دانفورد إن هذا الجفاف يحدث مع زيادة مستوى انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء المنطقة بشكل كبير. فقد قدر برنامج الأغذية العالمي أن حوالي 81 مليون شخص في جميع أنحاء شرق أفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي مما يمثل زيادة بنسبة 60 في المائة منذ عام 2021. وقال المسؤول في برنامج الأغذية العالمي إن الأسباب التي أدت إلى ذلك هي مزيج من النزاعات الجارية والآثار المناخية بما في ذلك الجفاف والفيضانات وآثار كوفيد-19 وارتفاع تكاليف الغذاء، لا سيما نتيجة للصراع في أوكرانيا. 

وفيما يتعلق بالجفاف، فإن الأرقام مقلقة للغاية. ففي إثيوبيا هناك 7 ملايين شخص متضرر، وما بين خمسة إلى ستة ملايين في الصومال، وفي كينيا 3.5 مليون شخص. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت حكومة جيبوتي أيضاً أن الجفاف يؤثر على جزء كبير من سكانها الريفيين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *