بداية الأسبوع المقبل.. الرئيس اللبناني يعلن بدء عملية إعادة النازحين السوريين

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، أن “عملية إعادة النازحين السوريين على دفعات إلى بلدهم، ستبدأ الأسبوع المقبل”.

وقال عون في تصريح إنه “بدءا من الأسبوع المقبل ستبدأ عملية إعادة النازحين السوريين على دفعات إلى بلدهم”.

وأشار إلى أن “انجاز اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بعد المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، سيمكن لبنان من استخراج النفط والغاز وبالتالي سينتشل من الهاوية التي أسقط فيها نتيجة عدم تغيير طريقة الحكم لسنوات، إضافة إلى الهدر الذي شاب عمل المؤسسات والإدارات العامة”، معتبرا أن “اتفاقية الترسيم هي هدية للشعب اللبناني بكل فئاته”.

وأعلن لبنان أن “الصيغة النهائية لملف الترسيم مرضية للبنان” وذلك في المقترح الذي تمّت صياغته بوساطة أميركية لترسيم حدوده البحرية مع إسرائيل. 

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان صحفي الثلاثاء إنها “تعتبر الصيغة النهائية لهذا العرض، مرضية للبنان لا سيما وأنها تلبي المطالب اللبنانية التي كانت محور نقاش طويل خلال الأشهر الماضية، وتطلبت جهدا وساعات طويلة من المفاوضات الصعبة والمعقدة”. 

ورأت الرئاسة اللبنانية ان “الصيغة النهائية “حافظت على حقوق لبنان في ثروته الطبيعية” وذلك في توقيت مهم بالنسبة الى اللبنانيين.

وأعربت عن أملها أن يتم الإعلان عن الاتفاق حول الترسيم في أقرب وقت ممكن، مؤكدة أنها “ستجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية تمهيدا للإعلان رسميا عن الموقف الوطني الموحد”.

وتتوسط الولايات المتحدة منذ عامين بين لبنان وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق يهدف إلى ترسيم حدودهما البحرية وإزالة العقبات أمام التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *