بدء فرز لجان الإعادة للمرحلة الثانية لمجلس النواب.. والتيار المدني ينتظر فوز أحمد طنطاوي وبلال وضياء الدين وعبد العليم داود وأحمد الشرقاوي

كتب- فارس فكري

أغلقت مساء اليوم صناديق الاقتراع لليوم الثاني لجولة الإعادة بالمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، في 13 محافظة، لحسم 100 مقعد برلمان 2020، وتبدأ الآن عملية الفرز داخل اللجان لإعلان الحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم.

وبدأ القضاة المشرفين على اللجان الفرعية فى عمليات فرز الأصوات عقب انتهاء التصويت فى التاسعة مساء وذلك لإعداد الحصر العددي للأصوات التى أدلى بها الناخبين فى كل لجنة فرعية وما حصل عليه كل مرشح ثم إرساله إلى اللجان العامة التى تقوم، بإعادة مراجعة محاضر الاقتراع والفرز والتدقيق فى النتائج ثم تجميعها وإعداد حصر عدد لمجموع نتائج اللجان الفرعية فى الدائرة الانتخابية الواحدة وإعلان هذا الحصر ثم إرساله إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة نتيجة جولة الإعادة رسميا يوم الاثنين المقبل 14 ديسمبر.

وينتظر التيار المدني الحصري العددي لعدد من المرشحين الذين يدعمهم التيار ودخولهم جولة الإعادة وهم: النائب الحالي والصحفي أحمد طنطاوي والذي حصل حصل على 44802 صوتا في الدائرة الأولي بمحافظة كفرا لشيخ، ومقرها مركزي كفر الشيخ وقلين بفارق 10 آلاف صوت على أقرب منافس له المهندس باسم حجازي مرشح حزب الوفد، الذي حصل على  34047 صوتا.

وفي الدائرة الرابعة بكفر الشيخ حصل النائب والصحفي عبد العليم داوود مرشح حزب الوفد على أعلى الأصوات في الدائرة بـ 54859 صوتا متفوقا على لواء سابق ومرشح حزب مستقبل وطن بفارق 15 ألف صوت تقريبا.

وفي الدائرة الأولى بالمنصورة حصل المرشح أحمد سلام الشرقاوي على 25299 صوتا.

وأعلن الصحفي أحمد بلال على حصوله على 18150 صوتا في انتخابات النواب بدائرة المحلة الكبرى.

وفي الدائرة الأولى بدمياط كشفت المؤشرات الأولية لانتخابات النواب عن حصول النائب ضياء الدين داود على أعلى الأصوات بـ 43586 صوتا ويدخل جولة الإعادة مع 3 مرشحين آخرين للتنافس على مقعدين.

ويخوض النائب الحالي محمد عبد الغني جولة الإعادة ردي مستقل، عن دائرة الزيتون والأميرية في محافظة القاهرة، بالإضافة إلى سمر فرج فودة.

وأجريت الإعادة بالمرحلة الثانية فى 13 محافظة هى القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وجنوب سيناء وشمال سيناء، وذلك على مدار أيام 6 و7 و8 ديسمبر الجارى فى الخارج ، ويومي 7 و8 ديسمبر فى الداخل.

يُذكر أن إعادة المرحلة الثانية هى رابع جولات انتخابات مجلس النواب 2020 وآخرها، ويتنافس فيها 200 مرشح على 100 مقعد فى 13 محافظة، وذلك بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوز 467 مرشحا خلال الجولات الثلاثة الماضية، من إجمالى 568 مقعدا مخصصة للانتخاب بالاقتراع السرى المباشر بنظامى الفردى والقوائم، بينما يحق لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يزيد على 5% من عدد المنتخبين بالمجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *