بدء الجولة الثانية من المحادثات بين كييف وموسكو.. وأوكرانيا تعلّق عملية نقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا

وكالات

أفادت وكالة “بيلتا” البيلاروسية الرسمية، اليوم الخميس، بأن الجولة الثانية من المحادثات بين كييف وموسكو انطلقت في بيلاروس.. فيما أظهر مقطع فيديو أن أعضاء الفريقين تصافحوا لدى وصولهم إلى طاولة التفاوض.

في غضون ذلك، علقت كييف عملية نقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا، حيث تعد أوكرانيا دولة ترانزيت لإمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى الدول الأوروبية.

وأفادت الشركة المسؤولة عن ترانزيت الغاز في أوكرانيا “أوكرترانس غاز”، بأن أوكرانيا حظرت بشكل مؤقت تصدير الغاز الطبيعي (الروسي) من أراضيها، بما في ذلك الغاز المخزن تحت الأرض في وضع “المستودع الجمركي”.

وقال سيرجي بيرلوما، القائم بأعمال المدير العام للشركة الأوكرانية، في منشور في موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي: “منعت وزارة الطاقة الأوكرانية المشاركين في السوق من تصدير الغاز الطبيعي (من أوكرانيا)، وهذا القرار ينطبق أيضا على الغاز المخزن في مرافق تخزين الغاز تحت الأرض في أوكرانيا في وضع (المستودع الجمركي)”.

وشدد المسؤول الأوكراني على أن القيود فرضت من قبل وزارة الطاقة الأوكرانية انطلاقا من 3 مارس 2022 في ظل الأوضاع التي تشهدها أوكرانيا.

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا لحماية وتأمين أمن دونباس، ورغم العملية أكدت شركة “غازبروم” الروسية استمراراها في ضخ الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *