“بعد أزمة طنطاوي في مصر”.. موقع “الحرة” الأمريكي ينشر تقريرًا حول وقائع اختراق الهواتف: كيف نحمي أنفسنا؟

وكالات

نشر موقع “الحرة” الأمريكي تقريرًا تحت عنوان “بعد أزمة طنطاوي في مصر.. كيف نحمي أنفسنا من التجسس الإلكتروني؟”، تناولت خلاله واقعة اختراق هاتف المرشح الرئاسي المحتمل، أحمد الطنطاوي، والبيانات المتتالية التي أصدرتها عدة شركات عالمية، ووسائل الحماية الواجب على المستخدمين اتباعها.

وقال تقرير “الحرة” إنه “يبدو أن المعركة بين شركات برامج التجسس ومؤسسات التكنولوجيا الكبرى لن تنتهي في القريب العاجل، حيث تتواصل الشكاوى من شخصيات سياسية وصحفيين وغيرهم، من استخدام تلك البرامج في محاولات اختراق وتجسس بشكل غير قانوني.. وترد شركات التكنولوجيا الكبرى مثل (آبل وجوجل وسامسونج) على تلك الاختراقات لأنظمة تشغيل أجهزتها الذكية، بتحديثات لمحاولة التغلب على الثغرات الأمنية، لكن بحسب خبراء في مجال الأمن الرقمي، فإنه من الواضح أنها (معركة لن تنتهي)، ويجب على المستخدمين الحذر وحماية أنفسهم قدر الإمكان”.

وكشف باحثون أمنيون، الجمعة، أن المعارض والمرشح المحتمل لرئاسة مصر، أحمد الطنطاوي، تعرض لاستهداف ببرامج تجسس، عقب إعلان نيته الترشح في الانتخابات المقررة العام المقبل.

وأشار التقرير إلى أن اسم برنامج التجسس “بريداتور” (Predator) سيء السمعة، برز مجددًا، وهو البرنامج الذي تصنعه شركة تتخذ من إسرائيل مقرا لها، تقول إنها تقدم خدمات “لتوفير الأمن للحكومات”.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، فإن “محاولة الاختراق تم اكتشافها الأسبوع الماضي”، من قبل الباحثين في مختبر “سيتيزن لاب” الكندي، و”مجموعة تحليل التهديدات” التابعة لشركة “جوجل”، مما دفع شركة “آبل” إلى تسريع تحديثات نظام التشغيل لأجهزة آيفون وآيباد وحواسيب ماك وساعات آبل، لتصحيح الثغرات الأمنية المرتبطة بها.

ويقول الخبير التقني، عمر قصقص، للحرة، إن “الشخص يتعرض للاستهداف بعدة طرق، مثل تلقي رابط أو نص عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، وحال فتحه أو قام بتحميله يكون برنامج التجسس على الجهاز دون علم الشخص نفسه”.

ويستغل المخترقون ثغرات أمنية في أنظمة التشغيل أو التطبيقات، ليتم تحويل الهاتف الذكي إلى جهاز تنصت، ويمكن استخراج كافة البيانات منه، ومراقبة جميع المكالمات بشكل مباشر لحظة حدوثها، وتسجيلها.

ويقول المتخصص في التكنولوجيا وأمن المعلومات، محمد علي السويسي، إن “برامج التجسس مثل بيجاسوس شديدة الخطورة ومعقدة، وتقف وراءها شركات كبيرة، تمثل تحديًا كبيرًا إلى الآن أمام شركات التكنولوجيا، خصوصا شركات الهواتف الذكية مثل آبل”.

ويضيف للحرة: “طريقة اختراق أجهزة أصبحت سهلة باستخدام هذه البرامج. ولم تتوصل الشركات إلى الآن لطريقة لحماية مستخدميها، فرسالة فقط عبر تطبيق مثل واتساب أو رسالة قصيرة كفيلة بحدوث التجسس، سواء تم الرد أو عدم الاستجابة”.

وأشار التقرير إلى أن صحيفة “واشنطن بوست” كشفت تفاصيل تعرض المعارض المصري البارز، أحمد الطنطاوي، للتجسس من خلال محاولات اختراق هاتفه المحمول.

ويقول قصقص، عن سبل الحماية: “يجب أن يمتلك الشخص على أجهزته، برامج وقاية من المواد الضارة، وتكون محدثة بشكل دائم، ولا يجب فتح أي رابط أو تحميل ملف من مصدر غير معروف”.

ويضيف لموقع “الحرة”، أنه يجب “استخدام كلمات مرور قوية ومختلفة لكل حساب، وتغييرها كل فترة (6 أشهر مثلا)”، كما يجب “تحديث أنظمة التشغيل والتطبيقات بشكل دوري، لأن شركات تقوم بإصلاح الثغرات الأمنية بشكل مستمر”.

وكانت شركة آبل قد طالبت في مرات كثيرة من قبل عملائها بتحديث أنظمة التشغيل، لأن التحديث الجديد يتعامل مع ثغرات أمنية.

وبدوره، يؤكد السويسي على الخطوات السابقة، لكنه أشار إلى “ضرورة إعادة تشغيل الهواتف بشكل متكرر على مدار اليوم، حتى تكون مهمة الاختراق صعبة”.

ويقول للحرة: “إعادة تشغيل الهاتف لعدة مرات يوميا يجعل من يحاول الاختراق مضطرا لإعادة محاولة الاختراق مجددا، وتثبيت برنامج التجسس مرة أخرى”.

وبشكل عام، يجب الحذر بشكل دائم “لأن الهاتف أو الجهاز المستخدم يكون عرضة للاستهداف، بمجرد أن يكون متصلا بالإنترنت”، بحسب قصقص.

وبحسب مختبر “سيتزن لاب” التابع لجامعة تورنتو الكندية، المتخصص في تتبع عمليات التجسس ضد الصحفيين والحقوقيين والسياسيين، فإن الإصابة ببرامج التجسس مثل “بيجاسوس”، “لا يتأثر حتى بعد إعادة ضبط المصنع للهاتف أو الجهاز الذكي”.

وشجع المختبر على “ضرورة تغيير الجهاز من الأساس”، وحينها يجب تحديث نظام التشغيل وجميع التطبيقات وتغيير كلمات المرور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *