بث أغان في يوم عاشوراء| أمر اعتقال لرئيس حزب ومالك قناة عراقي بدعوى “الإساءة لطائفة دينية”.. والقناة تعتذر وتعلن غلقها مؤقتا

قادت أغان عرضتها قناة فضائية عراقية في يوم عاشوراء، أكثر المناسبات الحزينة لدى المسلمين الشيعة، إلى إصدار أمر قضائي باعتقال صاحبها رئيس حزب الحل جمال الكربولي، بدعوى “تعمد الإساءة إلى شعائر إحدى الطوائف الدينية في العراق”، ما أرغم القناة على الاعتذار وإصدار توضيح لما حدث.

وأصدرت محكمة تحقيق الرصافة في العاصمة بغداد الإثنين مذكرة اعتقال بحق الكربولي، صاحب قناة دجلة الفضائية، وعدد من النواب في البرلمان بعدما عرضت شاشة قناة “دجلة طرب” التي يملكها أغان في يوم عاشوراء الذي أحيا أكثر من مليون عراقي مراسيمه الحزينة في كربلاء، الأحد، في ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب.

وقالت المحكمة في بيان: “بناءً على شكوى تقدم بها عدد من المحامين أمام محكمة تحقيق الرصافة بخصوص تعمد الاساءة الى شعائر إحدى الطوائف الدينية في العراق (الشيعة) وبحسب نص المادة (372/1) من قانون العقوبات العراقي، فقد قررت المحكمة إصدار مذكرة قبض بحق مالك قناة دجلة الفضائية جمال الكربولي لمجهولية محل إقامته في العراق”، حيث أنه يمتلك قناتي “دجلة” المختصة بالأخبار ومتابعة الأحداث السياسية، و”دجلة طرب” المختصة بالقضايا الفنية وخاصة الغنائية منها، بحسب شبكة “إيلاف”.

وأضافت المحكمة إنها قررت أيضا “إشعار هيئة الإعلام والاتصالات باتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية الداخلة ضمن اختصاص الهيئة بحق القناة”، والتي تتراوح بين اغلاق القناة لفترة محددة او دفعها غرامة مالية لانتهاكها للقانون.

من جهتها، اعتذرت قناة دجلة عن بث محطتها “دجلة طرب” برامج موسيقية في يوم عاشوراء، وقالت “ما حدث لم يكن مقصوداً” وقررت غلق القناة مؤقتاً.

وقالت القناة في بيان: “تأسست مؤسسة دجلة للإعلام وفق المبادئ الوطنية والمهنية ملتزمة بان العراق خط احمر لا يمكن النقاش فيه واعتمدت مفهوم الاحترام الكبير والحقيقي لكل المرجعيات الدينية في العراق ولكافة الأديان، كما كانت صوتا صادحا لكل الأحرار ونقل صوتهم وتطلعاتهم عبر منبرها الإعلامي ولم تتأخر في تدعيم الخطاب الحكومي المعتدل وصولا لبناء دولة نفتخر بها جميعا”.

وأشارت القناة إلى أنها “تواجدت في كل معارك الشرف والتحرير ضد الإرهاب عبر مواكبة القوات الأمنية والحشد الشعبي ونقلت حجم التضحيات بكل فخر واحتفلنا بالنصر العظيم على وحوش الإرهاب الداعشي، ونأتي اليوم في هذا البيان والتوضيح لنؤكد أننا نستمد من رسالة الإمام الحسين عليه السلام وواقعة الطف ترسيخ مبدأ الحرية والاصلاح والاستمرار برسالة الشجعان وبناء الوطن”.

وأضافت “نود أن نوضح للجميع أن ما حدث ليلة عاشوراء لم يكن مقصودا أبدا وإنما هناك إدارة مستقلة لقناة دجلة طرب وهي لا تتبع سياسة قناة دجلة الرئيسية، وبالتالي حدث استمرار بث برامج القناة كما في باقي الأيام، دون تثبيت خصوصية هذه الليلة الحزينة والمفجعة، التي نقدر عاليا حجم الحزن وحرارة الدموع فيها”.

وقالت “لذا وانطلاقا من مبدا الوطنية والمهنية، نقدم هذا التوضيح مصحوبا باعتذار لكل المؤمنين في العراق، كما سيتم غلق القناة موقتًا احتراما لعظمة المناسبة ولمشاعر الجميع، وسيتم اتخاذ إجراء إداري جوهري في موضوع إدارة القناة التي تتبع مؤسسة دجلة للإعلام، حرصا منا على الحفاظ على السلم الأهلي والتماسك المجتمعي”.

والكربولي سياسي ورجل أعمال كان رئيسا للصليب الاحمر العراقي وهو مؤسس الحركة الوطنية للاصلاح والتنمية “الحل” إحدى الحركات السياسية السنية في العراق وتمارس نشاطها في محافظات بغداد والانبار وصلاح الدين وكركوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *