تنصيب تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا رسميا بعد يومين من وفاة إليزابيث الثانية (بث مباشر)

وكالات

أعلنت المملكة المتحدة، السبت، تنصيب تشارلز ملكا للبلاد من على شرفة قصر سانت جيمس في لندن خلال مراسم رسمية تبث لأول مرة على الهواء مباشرة، وذلك بعد يومين على وفاة والدته إليزابيث الثانية ومع دخول البلاد فترة حداد وطني.

واجتمع مجلس من كبار السياسيين والمسؤولين في قصر سانت جيمس لحضور حفل تنصيب الملك تشارلز، حيث إنها المرة الأولى التي يقام فيها الحفل منذ عام 1952، عندما تولت الملكة إليزابيث الثانية العرش. وأصبح تشارلز ملكا تلقائيا عندما توفيت الملكة يوم الخميس. 

ويعتبر حفل الإنضمام خطوة دستورية وشرفية أساسية في تقديم الملك الجديد إلى البلاد.

وأعلن “مجلس الجلوس على العرش” أن “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن، بوفاة جلالتها …  ملكنا تشارلز الثالث … فليحفظ الرب الملك”.

ورفعت الأعلام التي نكست عند منتصف السارية حدادا على الملكة الراحلة من جديد، بعد انعقاد هيئة الجلوس على العرش الذي بٌثّ على التلفزيون لأول مرة.

ولم يحضر الملك شخصياً في البداية، لكنه حضر في الجزء الثاني من التتويج، لعقد أول اجتماع للمجلس الملكي الخاص.

وأعلن كاتب المجلس الملكي الخاص ريتشارد تيلبروك أن تشارلز “ملك، رئيس للكومنولث والمدافع عن الإيمان”، قبل أن يقول “حفظ الله الملك”.

وردّدت الغرفة المزدحمة، حيث تتواجد الملكة القرينة وأمير ويلز ورئيسة الوزراء ليز تراس العبارة خلفه.

وقال الملك خلال إعلانه الخاص: “حضرات اللوردات، السيدات والسادة، إنه لأكثر واجباتي حزناً، أن أعلن إليكم وفاة والدتي الحبيبة الملكة”.

“أعلم أنكم والأمة بأكملها، وقد أقول العالم بأسره، يتعاطفون معي لخسارتنا التي لا تعوض”.

وأضاف الملك قائلاً: “إنه أعظم عزاء لي، أن أدرك التعاطف الذي عبّر عنه كثيرون لشقيقتي وأشقائي”.

وأكد تشارلز الثالث خلال إعلانه رسميا ملكا لبريطانيا في مراسم تاريخية أنه “يدرك جيدا الواجبات والمسؤوليات الكبيرة” المناطة بالملك.

وقال العاهل البالغ 73 عاما أمام مجلس اعتلاء العرش الذي يضم مستشارين سياسيين ودينيين كبارا إنه سيبذل كل جهده ليكون على “المثال الملهم” لوالدته الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت عن 96 عاما.

وحضر الحفل 200 عضو من المجلس الملكي الخاص. من بينهم رؤساء الوزارة السابقون بوريس جونسون وتيريزا ماي وديفيد كاميرون وغوردون براون وتوني بلير وجون ميجور.

يرافق تشارلز في الحفل زوجته كاميلا، الملكة الزوجة، وابنه الأكبر الأمير ويليام. ويعتبر وليام الآن وريث العرش ويعرف بلقب تشارلز الذي طالما حمله، أمير ويلز.

بعد الحفل، سيقرأ المسؤول الإعلان بصوت عالٍ من شرفة قصر سانت جيمس. ستتم قراءته أيضًا في مدينة لندن التي تعود للقرون الوسطى وفي مواقع أخرى في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وكان الملك تشارلز الثالث قرّر السماح لكاميرات التلفزيون بالدخول إلى هيئة الجلوس على العرش للمرة الأولى، ليتسنى للجمهور مشاهدة الإجراءات.

وستستمر موجة من الإعلانات الرسمية الأخرى في جميع أنحاء بريطانيا حتى يوم الأحد، عندما تعود الأعلام منكسة عند منتصف السارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *