بايدن تعليقا على “طوفان الأقصى”: هجوم إرهابي ومعاناة للأبرياء.. وجهت العسكريين والمخابرات الأمريكية لتقديم الدعم لإسرائيل 

بايدن: لم نتخل عن دعمنا المطلق لإسرائيل منذ تأسيسها.. ونتواصل مع قادة مصر وفلسطين وتركيا وقطر والسعودية والأردن وعمان والإمارات لبحث الوضع 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن مكان أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل (كيان الاحتلال) ولن تتخلف عن دعمها مطلقا، وأنها سوف تتأكد من حصولها على المساعدة التي يحتاجها مواطنوها ومن قدرتهم على الاستمرار في الدفاع عن أنفسهم، بحسب قوله. 

وأضاف بايدن، في بيان اليوم الأحد 8 أكتوبر 2023، ردا على عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في غزة: “يتعرض شعب إسرائيل، اليوم، لهجوم تشنه منظمة إرهابية، هي حماس، وفي لحظة المأساة هذه، أود أن أقول لهم وللعالم وللإرهابيين في كل مكان أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل. ولن تتخلف عن دعمها مطلقا، سوف نتأكد من حصولها على المساعدة التي يحتاجها مواطنوها ومن قدرتهم على الاستمرار في الدفاع عن أنفسهم”. 

وتابع: “لقد شهد العالم، كما تعلمون، مشاهد مؤلمة: آلاف الصواريخ تسقط على المدن الإسرائيلية خلال ساعات قليلة. ومنذ بدأت يومي اليوم حوالي الساعة 7:30 أو 8 صباحا، وأنا أتلقى مكالمات تتناول هذا الوضع”، معلقا: “لقد عبر إرهابيو حماس الحدود إلى إسرائيل، ولم يستهدفوا الجنود الإسرائيليين فحسب، بل استهدفوا أيضا المدنيين الإسرائيليين الأبرياء في الشوارع وفي منازلهم. إن أناساً أبرياء قد قُتلوا أو جرحوا، واحتجزت حماس عائلات بأكملها كرهائن، وكل هذا يحدث بعد أيام قليلة من احتفال إسرائيل بواحد من أقدس الأيام في التقويم اليهودي. مثل هذه التصرفات لا يمكن الدفاع عنها أخلاقيا”، وفق تعبيره. 

ولفت بايدن إلى أنه عندما تحدث مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو هذا الصباح، أخبره أن “الولايات المتحدة تقف إلى جانب شعب إسرائيل في مواجهة هذه الهجمات الإرهابية، وأنه من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها وعن شعبها. نقطة انتهى”. 

وواصل: “ليس هناك أي مبرر على الإطلاق للأعمال الإرهابية، وإن دعم إدارتي لأمن إسرائيل قوي للغاية ولا يتزعزع، اسمحوا لي أن أقول ذلك بكل وضوح: هذه ليست اللحظة المناسبة لأي جهة معادية لإسرائيل لاستغلال هذه الهجمات لتحقيق مكاسب، فالعالم يراقب”. 

وأكد: “هاتفت اليوم أيضا ملك الأردن، وتحدثت مع أعضاء في الكونجرس، وقمت بتوجيه فريق الأمن القومي الخاص بي، للتعامل مع نظرائهم الإسرائيليين، فيتواصل العسكريون مع العسكريين، ورجال الاستخبارات مع نظرائهم، والدبلوماسيون مع الدبلوماسيين – للتأكد من أن إسرائيل لديها ما تحتاجه”. 

وأردف: “وجهت فريقي بالبقاء على اتصال مستمر مع القادة في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك مصر وتركيا وقطر والمملكة العربية السعودية والأردن وعمان والإمارات العربية المتحدة، وكذلك مع شركائنا الأوروبيين والسلطة الفلسطينية، سنبقى على اتصال وثيق مع رئيس الوزراء – أنا شخصيا، سأبقى على اتصال وثيق مع رئيس الوزراء نتنياهو لمتابع تطور هذا الوضع، ولا ينبغي أن يخطئ أي شخص في التقدير، لأن الولايات المتحدة تقف إلى جانب دولة إسرائيل الآن، تماما كما فعلت منذ اللحظة التي أصبحت فيها الولايات المتحدة أول دولة تعترف بإسرائيل، بعد 11 دقيقة من تأسيسها، قبل 75 عاما”. 

واستكمل: “هذا أيضا حدث إنساني مأساوي للغاية. إنه يسبب معاناة هائلة للأبرياء، عندما نرى ما يحصل فإنه أمر مؤلم حقا، إنني وزوجتي، جيل، نقدم صلواتنا للعائلات المتضررة من هذا العنف. قلوبنا تتألم لأولئك الذين فقدوا أحباءهم وجزءًا من أرواحهم. ونأمل في الشفاء العاجل للمصابين”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *