بالصور: المعمل المرجعي في عين شمس يجري فحص” بي سي أر” كورونا مقابل 2600 جنيه

كتب – منى سليم

استمراراً لحالة التخبط المحيطة بملف فحوصات كورونا في مصر، حصل ” درب” على صورة إيصال دفع يخص أحد المواطنين أجرى مسحة فحص تشخيصي pcr لفيروس كورونا داخل المعمل المرجعي لمستشفى عين شمس التخصصي وًذلك مقابل مبلغ 2600 جنيهاً مصريا.

وفي تجربة مباشرة، التقطت كاميرا “درب” صورا لعشرات المتواجدين أمام المعمل صباح أحد الأيام انتظاراً لدورهم في الفحص وكان أغلبهم من العاملين ببنوك أوشركات كبرى كبنك مصر وشركة نستلة.

قامت المحررة بتسجيل اسمها صباح ذلك اليوم لتحصل على رقم 108 بالكشف وبالتواصل مع أحد العاملين تبين أن هذا الرقم يعبر عن يوم يشهد إقبال كبير، وأن متوسط عدد الفحوصات يومياً يتراوح ما بين 50 ـ 80 يومياً.

يأتي هذا في ظل انتقادات واسعة موجهة لوزارة الصحة المصرية من مواطنين او عاملين بالمجال الطبي من قلة عدد المسحات المتاحة التي لا تشمل في أغلب الأحيان مخالطين رغم إبلاغهم عن ظهور أعراض، وهي نفس الشكوى التي تكررت بالمستشفيات وكان آخرها إضراب ممرضات مستشفى التأمين الصحي عن العمل للمطالبة بإجراء مسحات بعد ثبوت إصابة 5 أطباء.

وكانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت في وقت سابق أن مجمل ما اجرته من فحوصات جينية pcr هي 90 ألف أما الاختبار السريع الخاص بالكشف عن الأجسام المضادة ويعطي احتمالات غير أكيدة حول الإصابة فلم يتخطي عدد الفحوصات به 200 ألف .

وطالبت منظمة الصحة العالمية مصر مرات متتالية بالتوسع في إجراء الفحوصات وكان رئيس حملة الدعم التقني العاملة في مصر قد أعلن في 20 مارس الماضي أن حجم المتوفر من الفحوصات في مصر حتى الآن هو 200 ألف اختبار وأنه يمكن السعي للحصول على المزيد من الشركات الدولية المنتجة.

ومن المعروف أن الاختبارات العشوائية والتوسع في عدد الفحوصات هو أحد المحددات الدولية للتعامل مع فيروس كورونا، وقد اعتبرته الإدارة الألمانية أحد اسباب تمكنها من السيطرة على انتشار الفيروس وتسجيل معدل حالات حرجة وإصابات أقل من 1%.

10 thoughts on “بالصور: المعمل المرجعي في عين شمس يجري فحص” بي سي أر” كورونا مقابل 2600 جنيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *