بالتزامن مع انتخابات المحامين.. غياب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا وإقبال على اللجان.. ومرشح يوزع كمامات

سامح عاشور ورجائي عطية ومحمد عثمان يدلون بأصواتهم .. وتواجد أمني مكثف في محيط نقابة المحامين

عاشور: الانتخابات تسير بشكل طبيعي والجمعية العمومية صاحبة الاختيار.. ورجائي عطية: إن أفلحنا فقد عم الفلاح

كتبت/ سناء علم الدين

بدأت نقابة المحامين العامة والنقابات الفرعية، في استقبال أصحاب الروب الأسود للمشاركة في العملية الانتخابية، صباح اليوم الأحد، على منصب النقيب وأعضاء مجلس النقابة.

وتستمر الانتخابات بالنقابة العامة، وباقي اللجان الفرعية حتى الساعة الخامسة مساءا، لتبدأ عمليات الفرز لأصوات الناخبين، في نفس اليوم تحت إشراف قضائى كامل.

أعداد المرشحين

وبحسب اللجنة المشرفة على انتخابات المحامين، يتنافس على منصب النقيب 18 مرشحا بينهم امرأة، و194 مرشحا لعضوية مجلس النقابة من مختلف المحافظات .

يتنافس 95 مرشحا لعضوية مجلس النقابة عن استئناف القاهرة ، و7 عن استئناف الإسكندرية و4 عن استئناف بنى سويف، و8 عن استئناف الإسماعيلية، و10 عن استئناف أسيوط و12 عن استئناف المنصورة و9 عن استئناف قنا و15 عن استئناف طنطا و16 الإدارات القانونية.

ومن أبرز المرشحين على منصب النقيب: سامح عاشور نقيب المحامين، ورجائي عطية نقيب المحامين السابق، والمحامي أحمد قناوي، وسيدة واحدة تدعى نجلاء الإمام.

تكثيف أمني

وبالتزامن مع العملية الانتخابية، شهد محيط النقابة العامة للمحامين، تواجد أمني مكثف بانتشار عدد من قوات الأمن المركزي وسيارات الشرطة، من ناحية شارع عبد الخالق ثروت.

الانتخابات والكورونا

ومع بدء العملية الانتخابية، حرص عدد كبير من المحامين على النزول والمشاركة في عملية التصويت، رغم التحذيرات من التجمعات كإجراءت وقائية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وكان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، قد أصدر قرارا، أمس السبت، بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، وذلك اعتبارًا من الأحد 15 مارس لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وفي نفس الوقت، أصدر رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي العديد من القرارات لمنع التجمعات، لافتا إلى أن الحكومة اتخذت جميع الإجراءات الوقائية عندما وجدت بؤر الانتشار في أكثر من مكان.

وبالرغم من حرص المحامين على المشاركة في الانتخابات، إلا أنهم لم يلتزموا بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، بخلاف ازدحام اللجان وعدم وجود فواصل بين المحامين.

وهناك عدد قليل من المحامين الذين حرصوا على ارتداء الكمامات، بينما الباقي لم يرتد أي شيء، بخلاف غياب المواد المطهرة والمصافحة بالأيدي وتقبيل بعضهم البعض.

ومن جهته، حرص المحامي عبد المجيد جابر، أحد المرشحين على مقعد محكمة استئناف القاهرة، على توزيع الكمامات بدل البرنامج الانتخابي أو مطبوعات تخصه حرصا منه على سلامة زملائه.

وكان مجدى سخى، وكيل نقابة المحامين، قد أكد في تصريحات صحفية أن النقابة أخطرت مديريات الصحة بكافة المحافظات بأماكن التصويت لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية، وأيضا إخطار مديريات الأمن بالمحافظات، لافتا إلى أن هناك 38 لجنة على مستوى المحافظات، بينهم 10 لجان بالنقابة العامة .

المرشحين والانتخابات

وفي إطار المشاركة ومتابعة العملية الانتخابية، أدلى سامح عاشور المرشح على منصب نقيب المحامين، صباح اليوم الأحد، صوته بمقر النقابة العامة بشارع رمسيس.

وقال عاشور في تصريحات صحفية، خلال الإدلاء بصوته إنه لا توجد أي شكاوى أو مخالفات، متمنيا سير الانتخابات بشكل طبيعي وديمقراطي، وفي النهاية الجمعية العمومية هي صاحبة الاختيار.

وأثناء وصول عاشور مقر النقابة العامة، التف حوله عدد من المحامين، مرددين بعض الشعارات المؤيدة له :” النقيب هو النقيب ،مهما تلف ومهما تدور النقيب سامح عاشور”.

كما أدلى  رجائي عطية، المرشح على منصب نقيب المحامين، بصوته في الانتخابات بمقر لجنته في محكمة عابدين.

ووجه حديثه لأعضاء الجمعية العمومية، أثناء الإدلاء بصوته، قائلا : “أنتم اليوم أمام الصندوق لا رقيب عليك إلا ضميرك الذي لا يستطيع أحد أن يشتريه، اعط صوتك إلى من تقدر أنه يحمل الأمانة لمصلحة المحاماة والنقابة بلا مآرب أو أغراض، اختيار كل منا مردود إلينا، إن أفلحنا فقد عم الفلاح للنقابة والمحاماة”.

وفى السياق ذاته، أدلى محمد عثمان، نقيب المحامين بالقاهرة السابق، بصوته فى مقر لجنته الانتخابية بمحكمة مدينة نصر.

 وقال عثمان عقب الإدلاء بصوته: “سنقف جميعا خلف نقابتنا ومجلسها الجديد لرفعة المحاماة، وتحقيق آمال المحامين فى غد أفضل لمحاماة تنتصر للحقوق والحريات وقضايا الوطن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *