بالأسماء.. “المفوضية المصرية” عن أحداث 20 سبتمبر: القبض على 284 شخصا بينهم 53 قاصرا و87 مختفين

كتب- حسين حسنين

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن أعداد المقبوض عليهم على هامش تظاهرات 20 سبتمبر 2020، ارتفع وفق قاعدة بياناتها إلى 284 شخصا.

وأضافت المفوضية، إن من بين الـ284 شخصا، تم توثيق القبض على 53 قاصرا أقل من 18 عاما، بالإضافة إلى استمرار اختفاء 84 شخصا لم يظهروا في أي نيابة حتى الآن.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين، اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، تمويل جماعة إرهابية، والاشتراك في مظاهرات دون المنصوص عليها قانونا.

وتتضمن قاعدة البيانات، تقسيم المعتقلين بحسب المحافظة واقعة الاعتقال والنوع الاجتماعي والفئة العمرية والموقف القانوني.

يذكر أن من بين المعتقلين البالغ عددهم 284 حالة، وثقت غرفة طوارئ المفوضية 54 حالة لقاصر أقل من 18 عاما، واعتقال اثنين من الإناث. أيضا تشير قاعدة البيانات المحدثة إلى وجود صدور قرارات بالحبس الاحتياطي في حق 195 شخصا، وإخلاء سبيل اثنين، بالإضافة إلى استمرار اختفاء 87 آخرين.

وسبق وقال خالد علي، إن النيابة وجهت اتهامات أساسية لجميع المتهمين وهي، نشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة جماعة إرهابية.

وأضاف خالد علي، بعض المتهمين وجهت لهم النيابة اتهامات إضافية بالتمويل، والبعض الأخر اتهم إضافيا بالتجمهر والتحريض على التجمهر، وبعض أخر تم اتهامه بالتعدي على قوات الأمن.

وحتى الآن ليس هناك حصرا دقيقا لأعداد المقبوض عليهم في أحداث 20 سبتمبر 2020، خاصة وأنه وبحسب عدد من المحامين، مازال يتم توافد المتهمين على مقر نيابة أمن الدولة للتحقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *