بالأسماء| إخلاء سبيل العشرات في القضية 558 لسنة 2020.. وإلغاء تدابير “عبدالرحمن موكا” على الرغم من استمرار احتجازه

كتب- حسين حسنين

كشف محمد أحمد المحامي، عن عدة قرارات بإخلاء سبيل عشرات المتهمين في قضايا سياسية، بالإضافة إلى إلغاء التدابير عن آخرين.

وقال المحامي، إن نيابة أمن الدولة قررت إخلاء سبيل 35 متهما في القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والتي تضم عدد من السياسيين والمحامين الحقوقيين.

وشملت قائمة المخلى سبيلهم كلا من، مصطفى سيد مصطفى محمد، سيد أشرف سيد محمد، محمد محمود جودة محمد، أشرف خالد عبد الحليم محمد، رمضان صلاح حسن محمد، محمد السيد محمود عبد المقصود، رضا محمد جابر محمد، على محمد جابر محمد، حازم محمد على محمد.

وشملت القائمة أيضا، رامي مجدي عبد المقصود موسي، عزت سيد على أحمد، مصطفى طارق مصطفى شلبي، محمد طارق مصطفى شلبي، أحمد طارق مصطفى شلبي، كامل حسام سعد الدين مصطفى بدوي، محمد سعد الدين مصطفى بدوي، أدهم محمد سعد الدين مصطفى بدوي، بلال محمد سعد الدين مصطفى بدوي، عبد الرحمن محمد عبد الباسط، عمر أحمد محمد عبد المقصود، فوزي رجب غنيم عبد الغفار، محمد فوزي رجب غنيم عبد الغفار، مصطفي عمر إبراهيم سيد.

وأيضا ضم القرار إخلاء سبيل كلا من، محمد أحمد محمد إبراهيم، زياد ماجد حمودة محمد، مصطفي سيد محمود سليمان، أحمد هشام محمود عبد الرحمن، محمود رجب رمضان عشري، سيد عبد الوهاب عبد المقصود عبد الرحيم، أحمد إسماعيل عبد الوهاب محمود، محمد عادل أحمد، عصام محمد زناتي نظيم، سيد حمودة محمد، عبد الرحمن محمد إسماعيل عطية، وإبراهيم أحمد محمد إبراهيم.

يذكر أن القضية 558 لسنة 2020، هي التي تضم المحامي الحقوقي البارز محسن البهنسي الذي ألقت قوات الأمن القبض عليه نهاية مارس الماضي وتم اتهامه بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، بعد عمل “فخ” لاصطياده من منزله.

وأدانت منظمات حقوقية وشخصيات عامة، القبض على البهنسي لمجرد مطالبته بالإفراج عن السجناء خوفا من تفشي فيروس كورونا المستجد، وطالبوا بالإفراج عنه وعن جميع المتهمين في هذه القضية.

بينما قررت النيابة في القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم قضية اعتقالات 20 سبتمبر، إخلاء سبيل فتاتين من المتهمات، وهمن، رويدا حسام جمال الدين محمد، أسماء سلامة عبد الحفيظ منصور.

وعن قرارات إلغاء التدابير، قررت النيابة في القضية رقم 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، إلغاء التدابير الاحترازية المفروضة على “أحمد محمد رجب جاد”، وإخلاء سبيله بضمان محل الإقامة.

أيضا ألغت نيابة أمن الدولة تدابير الناشط “عبد الرحمن طارق” الشهير بـ”طارق موكا” في القضية رقم 1331 لسنة 2019 حصر أمن دولة، ولكن المفارقة هي أن قرار إخلاء سبيل موكا والصادر في مطلع مارس الماضي، لم يتم تنفيذه حتى الآن ومازال محتجزا بشكل غير قانوني.

وأصدرت محكمة الجنايات في 4 مارس الماضي، قرارها بإخلاء سبيل عبد الرحمن موكا بتدابير احترازية، بعد أقل من عام في الحبس الاحتياطي في اتهامات بالإرهاب، ولم تستأنف يومها النيابة على القرار الذي لم يتم تنفيذه حتى الآن.

وفي القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة، والمعروفة إعلاميا باسم “قضية فخ اصطياد المعارضين”، قررت نيابة أمن الدولة إلغاء التدابير عن كل من، ولاء طارق رمضان عبد العظيم، والدكتور محمد عبد اللطيف سليمان، مؤسس صفحة “علماء مصر غاضبون”.

وكان عبد اللطيف قد تعرض للاعتقال بعد اقتحام قوات الأمن منزله في سبتمبر الماضي، وتعرض للاختفاء قبل الظهور على ذمة القضية متهما بمشاركة جماعة إرهابية، فقط لتأسيسه حساب يطالب بحقوق الأطباء من صرف بدل عدوى مجزي إلى توفير الحماية من الاعتداءات عليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *