باتريك زكي: شكرا لكل من طالب وساهم في خروجي ومتحمس للعودة لبولونيا لاستلام الماجستير بعد انتهاء منعي من السفر.. أفكر فيما هو قادم بشكل أكثر تفاؤلا

باتريك في أول رسالة بعد خروجه بعفو رئاسي: توجهت للسفارة الإيطالية لتقديم طلب التأشيرة للوصول لبولونيا السبت.. وأقضي عطلة قصيرة مع خطيبتي قبل زفافنا في سبتمبر

أتمنى انتهاء محنة سجناء الرأي وانفراجة في ملف الحبس الاحتياطي والمنع من السفر وأوضاع منظمات المجتمع المدني

كتب- محمود هاشم:
تقدم الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية باتريك جورج زكي، بالشكر للمطالبين والمساهمين في حصوله على عفو رئاسي بعد حكم محكمة جنح أمن الدولة طوارئ بسجنه 3 سنوات في اتهامه بنشر أخبار كاذبة، على خلفية مقال كتبه عام 2019 عن وضع الأقباط في مصر، معبرا عن أمله في خروج جميع سجناء الرأي.


كتب باتريك، عبر حسابه على “فيسبوك”، مساء الخميس 20 يوليو 2023، في أول رسالة له عقب خروجه بعفو رئاسي: “أتوجه بخالص الشكر إلى منظمات المجتمع المدني والأحزاب والقوى السياسية والشخصيات العامة التي طالبت بالإفراج والعفو عني وعن كافة سجناء الرأي، أيضا لجنة العفو والحوار لكل جهودهم المبذولة وكل من ساهم في الوصول لهذه النتيجة”.


كما تقدم باتريك بالشكر للحكومة الإيطالية ورئيستها ووزير خارجيتها وبرلمانها، لدعمهم له طوال فترة السجن والمحاكمة لمجرد كونه طالب دراسات عليا بجامعة إيطالية، ورغم عدم كونه مواطنا إيطاليا، بحسب رسالته.
وأضاف: “سعيد بنهاية المحنة التي بدأت منذ فبراير 2020 والآن أفكر فيما هو قادم بشكل أكثر تفاؤلا وارتياحا، وأتمنى أن تنتهي المحنة لجميع سجناء الرأي المصريين في أقرب وقت ممكن، وأن تكون تلك بداية انفراجة في ملف الحبس الاحتياطي، والمنع من السفر، وأوضاع منظمات المجتمع المدني”.


وتابع باتريك: “متحمس جدا للعودة إلى بولونيا للمرة الأولى منذ 4 سنوات في زيارة قصيرة لبضعة أيام للقاء زملائي وأساتذتي وأصدقائي، ولكي أتسلم رسالة الماجستير الذي اضطررت للحصول عليها عبر الفيديو بسبب منعي من السفر، والأهم أحب أن أقضي مع خطيبتي الحبيبة عطلة قصيرة قبل أن نعود لمصر لاستكمال تجهيز بيتنا وتحضيرات زفافنا في سبتمبر القادم”.


وواصل: “توجهت اليوم للسفارة الإيطالية لتقديم طلب التأشيرة على أن أصل إلى بولونيا صباح السبت”، مستكملا: “شكرا لدعمكم واهتمامكم”.


كان باتريك خرج من مكان احتجازه بعد تنفيذ قرار العفو الرئاسي عنه ضمن آخرين، بينهم المحامي الحقوقي محمد الباقر، الخميس 20 يوليو 2023، مشيرا بعلامة النصر.


وأمس الأول، قال طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن رئيس الجمهورية أصدر قرارا جمهوريا بالعفو عن مجموعة من الصادر في حقهم أحكاما قضائية، من بينهم باتريك جورج والمحامي الحقوقي محمد الباقر، موضحا أن هذه القرارات “استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.


وكانت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، قضت بالحبس 3 سنوات على الباحث باتريك جورج في اتهامه بنشر أخبار كاذبة، على خلفية مقال كتبه عام 2019 عن وضع الأقباط في مصر، كما أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ القاهرة الجديدة في نوفمبر 2021 حكمها بالحبس 4 سنوات على المحامي الحقوقي محمد الباقر في اتهامه بنشر أخبار كاذبة.


وألقت قوات الأمن القبض على الباقر في سبتمبر 2019، حيث كان من المقرر أن يكمل 4 سنوات في الحبس خلال شهرين، قبل خروجه أمس ليحتفل بعيد ميلاده الـ43 وسط أسرته وأحبابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *