بأي ذنب قتلت؟ اغتيال الصحفية اليمنية رشا الحرازي في تفجير استهدف سيارتها (كانت تستعد للولادة يوم الحادث)

شهود عيان: زوجها صرخ داعيا لإنقاذها بعد الانفجار بينما لم يكن يعلم بأنها انشطرت وتفحمت


رئيس الحكومة اليمنية ووزارة حقوق الإنسان: جريمة إرهابية جبانة.. ونقابة الصحفيين: مؤشر خطير 


وكالات

قتلت الصحفية اليمنية، رشا عبد الله الحرازي، وأصيب زوجها الصحفي محمود العتمي، المتعاون مع قناتي العربية والحدث، الذي أصيب إصابة خطيرة، ويتلقى الرعاية الصحية في أحد مشافي عدن، من جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارتهما.
وأفاد شهود عيان بأن الصحفي محمود العتمي صرخ عقب لحظات من انفجار سيارته، داعيا الناس لإنقاذ زوجته، بينما لم يكن يعلم بأنها انشطرت وتفحمت.

وذكر مرافق العتمي بالمستشفى مجاهد القب: “امتزج خطي دموع محمود العتمي مع الدم النازف من عينيه، حين علم أن زوجته لقيت ربها”.
ولقيت جريمة اغتيال الصحفية اليمنية، التي وقعت مساء الثلاثاء، استنكارا شديدا، ولا سيما أنها كانت حاملا في شهرها التاسع.
وذكرت وزارة حقوق الإنسان اليمينة أنه كان من المفترض أن يرى الجنين النور في ذات اليوم الذي وقعت فيه عملية الاغتيال.
وقال مصدران طبيان في مستشفى الجمهورية في عدن ومصادر حكومية إن العتمي أُصيب في الانفجار، الذي وقع مساء الثلاثاء، بجروح بالغة.
وقال مصدر في الشرطة لوكالة “رويترز” إن التحقيقات الأولية أشارت إلى وجود عبوة ناسفة مزروعة في السيارة التي كانت تقل الحرازي والعتمي.


وكانت الصحفية الراحلة وزوجها يعملان في محطة فضائية ولهما طفل.
واستنكر رئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك، جريمة اغتيال الصحفية، ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عنه أن هذه الجريمة الإرهابية الجبانة وما سبقها تستدعي المزيد من التضامن والتماسك.


وأصدرت وزارة حقوق الإنسان بيانا رسميا، قالت فيه: “تدين وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان هذا العمل الإجرامي المتوحش بأشد العبارات حزما”.

وأكدت أن استهداف الصحفيين من خلال العبوات الناسفة هو سابقة خطيرة.

كما نعت نقابة الصحفيين اليمنيين الصحفية رشا الحرازي، التي استشهدت الثلاثاء، في تفجير إرهابي استهدف سيارتها وزوجها 
وأدانت النقابة، في بيان لها، بأشد العبارات هذه الجريمة المروّعة وغير المسبوقة، التي استهدفت صحفيين أعزلين أثناء توجهما إلى المشفى. 

وطالبت النقابة “السلطات الأمنية في عدن سرعة التحقيق في الواقعة وكشف ملابساتها، وإلقاء القبض على الجناة لينالوا جزاءهم الرادع”، معتبرة إياها بـ”الجريمة السابقة والمستهجنة وغير المعهودة”.
وأبدت النقابة، خشيتها من أن تكون مؤشرًا خطيرًا لمرحلة جديدة وعنيفة تستهدف الصحفيين في اليمن بهذه الوسائل الرخيصة والجبانة، في ظل إفلات قتلة الصحفيين ومنتهكيهم من العقاب والمساءلة.

وجددت النقابة مطالبتها بتوفير بيئة آمنة للعمل الصحفي في اليمن، فقد أعلنت “أن بيئة العمل الصحافي الراهنة شديدة الخطورة، بعد أن تعرضت للتجريف والقمع والإغلاق وإلغاء التعددية الإعلامية والتعامل مع الصحفي كعدو من أطراف الحرب”.
ودعت في هذا الصدد، المنظمات المحلية والدولية المعنية بحرية الرأي والتعبير وفي مقدمتها الإتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب للتضامن مع الزميلين والصحفيين اليمنيين، ومواصلة الجهود لتوفير بيئة آمنة للصحافة والصحافيين في اليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *