انفلونسر تونسية تنشر فيديوهات على الانستجرام لمشاركتها في عملية هجرة غير شرعية إلى إيطاليا عبر قارب.. ومعلقون: مزحة لزيادة المعجبين

كتب- فارس فكري

نشرت شابة تونسية تدعى سباء السعيدي، وهي إحدى مشاهير موقع إنستجرام في تونس، فيديوهات قصيرة لمشاركتها في عملية – مزعومة- لهجرة غير نظامية أو ما يسمى بـ”حرقة” إلى إيطاليا في “شقف” وهي تسمية تطلق على المركب المعد لهذه النوعية من الرحلات.

ورغم أن الفيديوهات القصيرة التي بثتها كانت على مركب صغير جدا وعدد الراكبين كانوا أقل من 10 أفراد إلا أنها بثت فيديو بعدها من داخل مبنى قالت إنه أنه حجر صحي، مشيرة إلى أنها لم تشجع أحد على الهجرة غير الشرعية.

ونشرت الإنستغراموز التي يتابعها أكثر من 184 ألف مشترك وتبلغ من العمر 20 عاما، مقاطع فيديو تظهر عملية الهجرة في البحر، ومركز إيواء المهاجرين غير النظاميين في إيطاليا.

وبحسب مقاطع الفيديو، فإن الشابة ومرافقيها يخضعون حاليا للحجر الصحي في إيطاليا. وقالت السعيدي بعد وصولها إنها “لا تشجع الشباب في بلادها على الحرقة

وفي المقابل، يعتقد معلقون أن الأمر مزحة لجمع المعجبين أو جزء من حملة تحسيسية خاصة بعد مقاطع الفيديو المنشورة من مركز المهاجرين “الفخم” إذ يظهر أسرّة مريحة وأغطية بيضاء وثيرة ومناشف ونوافذ كبيرة وهو عكس مقاطع الفيديو التي تصل من مراكز المهاجرين في إيطاليا عادة والتي تظهر أوضاعا سيئة للغاية.

ويذكر أن الهجرة نظامية كانت أو غير نظامية تحتل اليوم المركز الأعلى في قائمة اهتمام الشباب في تونس. واحتلت تونس المرتبة الثانية بعد المغرب مغاربيا في عدد الشباب الذين حاولوا دخول الاتحاد الأوروبي سنة 2020 بطريقة غير نظامية، بحسب تقرير للوكالة الأوروبية لحراس السواحل وحراس الحدود.

ويعتبر معلقون أن الحرقة لم تعد مقتصرة على الفقراء، إذ أصبحت أمل الشباب من جميع الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *