انتهاء أزمة فصل طالب جامعة دمنهور وإعادته لكليته (من انتقاد غياب إجراءات كورونا لفصله للعدول عن القرار بعد ضغوط)

 الطالب: مشكلتي اتحلت ورجعت الجامعة شكرا للي ساعدوني.. وأقول للشباب: حقكم تعملوا كل حاجة في بلدكم

 وزير التعليم العالي يوجه بفتح تحقيق في الواقعة ومحاسبة المسؤول.. وإعداد تقرير شامل عن الإجراءات الاحترازية بالجامعة

انتهت أزمة الطالب بالفرقة الثانية بكلية التجارة جامعة دمنهور، مصطفى شعلان، بعد قرار إدارة الجامعة فصلا عاما دراسيا كاملا، على خلفية ظهوره في برنامج “التاسعة مساء” على التليفزيون المصري منتقدا إهمال الجامعة في تطبيق الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا المستجد، بعد تكدس الطلاب في قاعات المحاضرات.

وقال الطالب، عبر صفحته الشخصية على “فيسبوك”، اليوم، إنه توجه إلى مكتب رئيس الجامعة عبيد عبدالعاطي صالح للتقدم بتظلم على قرار فصله، وإن رئيس الجامعة أعلن انتهاء الأزمة، وإصدار قرار بإلغاء قرار الفصل وإعادة الطالب إلى كليته مجددا.

وتوجه شعلان بالشكر إلى المتضامنين معه في أزمته، قائلا: “شكرا لكل من ساعدني في حل المشكلة، البلد دي لسة بخير، وأقول للشباب أنتم تقدروا تعملوا كل حاجة، بلدكم وحقكم تعملوا كل حاجة نفسكم فيها”.

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بفتح تحقيق عاجل من رئيس جامعة دمنهور، في الوقائع التي ذكرها الطالب مصطفى شعلان، إثر إجرائه مداخلة هاتفية لأحد البرامج الحوارية على التيلفزيون المصري، تسببت في فصله من الكلية لمدة عام.

كما وجه عبدالغفار رئيس الجامعة بالتحقيق في تلك الوقائع ومحاسبة المسئول عنها تأديبيا أيا ما كان موقعه أو وظيفته، في حال ثبوت تلك الوقائع التي ذكرها الطالب، وهو ما قد ينفي عن الطالب تهمة نشر أخبار كاذبة أو نشر الإشاعات.

وطلب الوزير بموافاته بنتيجة التحقيق وكذلك موافاته خلال ٤٨ ساعة بتقرير واف من اللجنة التي سبق للمجلس الأعلى للجامعات أن قرر تشكيلها بكل جامعة، برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع؛ لرصد وإثبات المخالفات التي ترتكب سواء من أعضاء هيئة التدريس أو معاونيهم أو العاملين أو الطلاب، للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجامعة لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد، مبينا به ما قامت اللجنة من إجراءات لرصد وإثبات تلك المخالفات.

كما طلب الوزير من رئيس الجامعة إعداد تقرير شامل عن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجامعة لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

كان الطالب أجرى مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، في برنامج “التاسعة مساء”، على القناة الأولى بالتليفزيون المصري، اشتكى فيها من ازدحام مدرجات الكلية بالطلاب، قائلا: “المدرجات كلها مقفولة وشغالين في قاعات غير مجهزة”، قائلا إنهم تقدموا بشكوى لرئيس الجامعة الذي أرسل لجنة لمتابعتها.

وأضاف: “كلنا عندنا أسر وخايفين عليها”، وعلق الإبراشي، قائلا: “العدد كبير قوي يا مصطفى ده مصنع كورونا، ده مفيش منفذ هوا”، ليرد شعلان: “إحنا عندنا حالات كورونا في كلية الزراعة، واتقفلت لمدة أسبوعين، وأكيد حصلت اختلاط بين الطلاب لأننا في مجمع واحد، وكان لازم إحنا نخاف”.

وبعد المداخلة، أصدرت كلية التجارة بيانا اتهم الطالب بإثارة الرعب والذعر والشائعات بين الطلاب وأولياء الأمور، معلنة إحالته إلى مجلس التأديب، الذي أصدر قراره في 27 ديسمبر الحالي بفصله من الكلية لمدة عام جامعي.

وعقب قرار الفصل، حظي الطالب بحملة تضامن واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية، حيث انتشر هاشتاج بعنوان  “حق مصطفى شعلان لازم يرجع”، طالب فيه المتضامنون إدارة الجامعة بالعدول عن قرار فصله، ومحاسبة المتسببين في القرار، مع التشديد على الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا داخل الجامعة.

كان الإعلامي محمد علي خير، علق على قرار فصل الطالب ساخرا عبر حسابه على “فيسبوك”: “برافو مجلس جامعة دمنهور علي قراره الحكيم بفصل الطالب المتهور مصطفي شعلان، وحرمانه من التعليم عاما كاملا، الطالب الساذج قال ايه، عمل مداخلة مع برنامج مصري (التاسعة مساء) وكمان بلغ تأمره أن المداخلة كانت مع تليفزيون الدولة الرسمي (القناة الأولى)، منتهي التأمر ضد الوطن”.

وأضاف: “قال إيه بسلامته بيلفت انتباه الأعداء (من المسؤولين) بأن الدراسة تتم في قاعات ضيقة وصغيرة، وبلغ به الشطط أن يقترح على أكابر القوم أن يفتحوا القاعات الكبري بالجامعة منعا لازدحام الطلاب، هذا الازدحام الذي يؤدي إلى انتشار كورونا حسب التصور الساذج للطالب”.

وتابع الإعلامي: “توالت خطة تآمر الطالب المذكور فما فعله ليس الا محاولة لمنح أعداء الوطن بالخارج الفرصة للتشكيك في سهر قادة الجامعة لحماية أبنائهم الطلاب من الإصابة بكورونا”.

وواصل: “إنني إذ اشكر رئاسة جامعة دمنهور على قرارها الهام ضد كل من تسول له نفسه من الطلاب هز استقرار الوطن، نود سؤال قادة الجامعة، هل حضراتكم تشاهدون برنامج التاسعة يوميا، وبالتالي عرفتم مصيبة الطالب، أم أن أحدا أبلغكم بالجرم المشهود للطالب المذكو، وهل ممكن تقولوا لي هو برنامج التاسعة مساء موعده الساعة كام بالضبط”، واستكمل: “المحترم وزير التعليم العالي د. خالد عبدالغفار، وحياة أبوك يا دكتور، ننتظر قرارك، كفاية بقى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *