انتخابات العمال والحوار الوطني وأزمة الديون وخطة الحكومة الاقتصادية.. في العدد الخامس من مجلة “لوتس”

انتصارات للصحفيين والمحامين وسوابق قضائية.. وقضايا عمال يونيفرسال ومنتفعي سوق البوهي في دائرة الدفاع

صدر العدد الخامس من مجلة “لوتس”، وهي إصدار غير دوري عن المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، يضم مجموعة من الملفات والموضوعات المهتمة بملفات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما فيها أهم الأحكام التي حصل عليها المركز، والسوابق القضائية التي تم إقرارها. 

ويدور ملف العدد حول “الحوار الوطني” الذي دعا إليه الرئيس، ورحب به البعض، فيما حدد البعض الآخر مطالب ضرورية محددة مسبقة لإنجاحه، على رأسها الإفراج عن سجناء الرأي، فضلا عن ضرورة وجود إصلاح اقتصادي حقيقي وجاد يحمي المواطنين من تبعات الأزمة الاقتصادية، ويلقي الملف الضوء على مطالبات العمال والجماعة الصحفية من الحوار. 

وتحت عنوان “المركز المصري في 3 شهور”، احتفت المجلة بانتصار المحامين، والصحفيين، والعمال، وتخفيف الأعباء المالية عن المتقاضين أمام محاكم الأسرة. 

وفي الانتخابات النقابية العمالية كانت النهايات مخالفة لوعود المقدمات، والتي تزامنت مع أجواء “الحوار الوطني”، حيث تحطمت آمال العمال تحطمت على صخرة التدخل الحكومي، والشروط التعقيدية المفروضة عليهم، يتقاطع ذلك مع استمرار عمليات تصفية ما تبقى من القطاع العام. 

وتطرق العدد إلى أزمة المتنفعين في سوق البوهي التي تنتظر الحل عبر المحاكم، بعد قرار إزالتها لصالح تنفيذ مشروع المرحلة الرابعة من مترو الأنفاق، كما يفتح المركز صفحة جديدة للدفاع عن حقوق عمال شركة “يونيفرسال” عبر أكثر من 50 قضية جديدة للعمال المفصولين تعسفيا. 

“حتى لا يتحول الإيقاف عن العمل أثناء نظر القضايا لعقوبة إضافية للعمال وأسرهم” كان الموضوع الذي ناقشته المجلة، في ظل مطالبات قانونية بوضع سقف زمني لهذا الوقف، أو تعديل فترة الحبس الاحتياطي. 

أما الواقع الصعب الذي يعيشه العمال هذه الأيام تناقشه المجلة عبر موضوع “عمال مصر في ربع عام.. مناضلون وشهداء”، فما بين مطالبات العمال بحد أدنى للأجور، والممارسات التعسفية ضدهم، تطالعنا أخبار غرق أطفال محافظة البحيرة شهداء لقمة العيش، وغيرها. 

وفي خضم الحديث عن الأزمة الاقتصادية وحلولها، يناقش عدد المجلة موازنة الدولة، التي طالما خاصمت الفقراء ومحدودي الدخل، لصالح الأغنياء، وكذلك ملف “الديون” الذي جاوز حدود الأمان. 

للاطلاع على نسخة كاملة من الإصدار برجاء الضغط على الرابط:  

https://ecesr.org/wp-content/uploads/2022/07/Lotus-5.pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *